«كلية تكنولوجية ومعهد فني».. تحويل نظام الدراسة بمعهد «وردان» للسكة الحديد

معهد وردان
معهد وردان

كشف الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية، والمشرف على معهد تكنولوجيا النقل بودران، أن الهيئة تستعد لتحويل نظام الدراسة بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد، بإضافة كلية تكنولوجية له، لتغطية احتياجات هيئتي السكة الحديد والأنفاق ووزارة النقل ككل من الوظائف الجديدة.

وقال «حسين» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الهيئة ممثلة في مسئولي معهد وردان رفعوا مذكرة إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير لإضافة كلية تكنولجية إلى معهد وردان، وتوسيع نطاق الدراسة به ككلية ومعهد معًا، ورحب الوزير بهذه الفكرة، وبدوره رفع مذكرة إلى وزير التعليم العالي لدراستها وإقرارها في حالة الموافقة عليها.

وأشار نائب رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن نظام الدراسة الجديد سيعتمد على الكلية التكنولوجية لتخريج مهندسين، والمعهد لتخريج فنيين لتغطية احتياجات وزارة النقل من موظفين مُدربين على تشغيل أنظمة النقل المختلفة، وتخفيض تكاليف التدريب للملتحقين بهيئة السكة الحديد ووزارة النقل في مسابقات التوظيف المطروحة على فترات.

وأوضح «حسين» أن المعهد والكلية سيقبلا الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية بتخصصات «دبلوم كهربا وميكانيكا» والثانوية العامة «علم رياضة»، منوهًا بأنهم بالفعل أعدوا مناهج الدراسة بالكلية والمعهد معًا، وجاري تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي النقل والتعليم العالي خلال الفترة الحالية لدراسة تفعيل النظام الجديد.

ونوه المشرف على معهد وردان بأن الكلية والمعهد سيغطيان حقول العمل في الجر الكهربي ووالسكة الحديد والأنفاق والمترو، متابعًا: «في انتظار تشكيل اللجنة، وما تسفر عنه لبدء العمل بالنظام الجديد تزامنًا مع إعلان تنسيق القبول بالجامعات 2021018».