عاجل

استشاري مناعة: انتشار «متحور دلتا» أعلى بكثير من النسخة الأصلية |فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور إسلام عنان استشاري مناعة، إن الفيروسات بطبيعتها مختلفة في الانتشار فهناك موجات مستمرة مثل نزلات البرد والتي تأتي منذ مئات السنين من خلال موجة واحدة أو عدة موجات، لافتًا إلى أن الدراسات كشفت أن متحور دلتا بلس هو أولى المتحورات الجينية لفيروس كورونا، ومن المقرر أن تتوالى بعد ذلك المتحورات لاحقا.

وقال "عنان"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح والمذاع عبر فضائية dmc، إن مصر في انتظار موجة رابعة لكورونا، والتي مرت بها عدد من الدول، لافتًا إلى أن مصر تمر بمراحل الموجات بشكل متأخر عن باقي الدول وهو شئ إيجابي حتى نرى ما يحدث ونتفاداه.

ولفت إلى أن أكثر ما يقلق في انتشار متحور دلتا هو الانتشار الأعلى بكثير من النسخة الأصلية، والذى يعمل بدوره بتشكيل ضغط على المنظومة الصحية وعدم قدرة المستشفيات على استقبال وإسعاف الحالات المصابة بالفيروس في دول العالم.

وتابع استشاري المناعة أنه عادة الفيروسات تنتشر من آسيا إلى أوروبا ثم الأمريكتين، لافتًا إلى أن توقعات الباحثين بشأن الموجة الرابعة تشير لانتشار متحور دلتا بلس، وهناك صعوبة في تحليل التسلسل الجيني للفيروس حول العالم، مشيرًا إلى أن التحول الجيني على سطح الفيروس تجعل منه ينتشر أكثر على خلايا الرئة للمريض وتزيد قدرته على إحداث أعراض بشكل أكبر وتتفاقم.

اقرأ أيضاً| بعد برونزية طوكيو.. أحمد الجندي ضيف برنامج «من مصر» السبت