نائب لبناني: رفع الدعم سيكون له انعكاسات كارثية على الأمن الغذائي  

رفع الدعم عن المحروقات في لبنان - صورة موضوعية
رفع الدعم عن المحروقات في لبنان - صورة موضوعية

أكد النائب اللبناني علي درويش، أن رفع الدعم عن المحروقات سيكون له انعكاسات كارثية على الأمن الغذائي والمعيشي.

وقال درويش في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "رفع الدعم الكامل عن المحروقات دون تأمين دعم مباشر للمواطن، له انعكاسات كارثية على الأمن الغذائي والمعيشي".

وطالب بضرورة مراجعة القرار من خلال اعادة الدعم المؤقت ورفعه تدريجيا بالتزامن مع وضع سياسات دعم شاملة تذهب مباشرة للمواطن خارج السمسرات والاستغلال، والا احترق ما تبقى من البلد.

اقرأ أيضاً: مصرف لبنان: دفعنا 800 مليون دولار مقابل الوقود الشهر الماضي

وأعلن مصرف لبنان المركزي عن رفع الدعم بشكل نهائي عن أسعار المحروقات التي سيتم استيرادها إلى البلاد ابتداء من يوم الخميس الموافق 12 أغسطس.

وقال المصرف في بيان له إنه "اعتبارا من تاريخ 12/8/2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق".

هذا ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

اقرأ أيضاً: رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: قرار حاكم البنك المركزي مخالف للقانون

ويواجه لبنان حاليا "أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف" بحسب وصف البنك الدولي؛ وذلك لتدهور الوضع المالي منذ خريف العام 2019، وانخفضت قيمة العملة الوطنية لأكثر من 10 مرات مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير المدعومة بنسبة تتجاوز 400 %.