رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: قرار حاكم البنك المركزي مخالف للقانون

حسان دياب
حسان دياب

أعلن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، اليوم الخميس 12 أغسطس، أن قرار البنك المركزي برفع الدعم عن المحروقات مخالف للقانون.

وقال دياب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "إنه أمر وزير المالية بإخطار حاكم المصرف المركزي بأن قراره برفع الدعم عن المحروقات مخالف لقانون البطاقة التمويلية".

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني حسان دياب، لاجتماع وزاري طارئ بعد ظهر اليوم الخميس 12 أغسطس، للبحث في خطوة حاكم المصرف المركزي حول رفع الدعم عن المحروقات.

وأعلن مصرف لبنان المركزي عن رفع الدعم بشكل نهائي عن أسعار المحروقات التي سيتم استيرادها إلى البلاد ابتداء من يوم الخميس الموافق 12 أغسطس.

وقال المصرف في بيان له إنه "اعتبارا من تاريخ 12/8/2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق".

اقرأ أيضاً: توقعات بزيادة إمدادت الوقود في لبنان بعد تطبيق قرار إلغاء دعم المحروقات صباح اليوم

وكان حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة قال خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع إنه لم يعد قادرا على فتح اعتمادات لواردات الوقود أو دعم شرائه.

هذا ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

ويواجه لبنان حاليا "أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف" بحسب وصف البنك الدولي؛ وذلك لتدهور الوضع المالي منذ خريف العام 2019، وانخفضت قيمة العملة الوطنية لأكثر من 10 مرات مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير المدعومة بنسبة تتجاوز 400 %