مدير «الحجر الصحي»: نترصد وباء «ماربورغ» في المنافذ المصرية منذ سنوات| خاص 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور أيمن إمام، مدير ادارة الحجر الصحي بوزارة الصحة، أن إجراءات الحجر الصحي بكل المنافذ المصرية مدرج بها فيروس «ماربورغ» منذ سنوات طويلة نظرًا لأنه وباء يظهر بشكل متكرر في دول غرب ووسط افريقيا، حيث  تعتبر هذه المناطق  مستودع للأوبئة المنتقلة من الحيونات وتسبب الحميات النزفية.

وأكد «إمام» لـ«بوابة اخبار اليوم‌»، أن فيروس «ماربورغ» قديم ومعروف لكل رجال الحجر الصحي وهو من مسببات الحميات النزفية والأمراض التي  يتم رصدها  مثلها مثل  الايبولا وجدري القرود، وجميعها مدرجه في إجراءات الحجر الصحي منذ ظهورها منذ سنوات بكل منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية. 

وقال مدير الحجر الصحي، إن جميع المنافذ ترصد أي حالات وافدة من دول الوباء الإفريقية وهذه الفيروسات دائما ما تكون من أصول حيوانية ومستودعها دائما في غرب ووسط افريقيا، دائما ما نجد أن غرب افريقيا تشهد تفشيات لاوبئة مختلفة ومتكررة  مثل جدري القرود، والايبولا، وماربورج.

وذكر أن منذ شهرين كان هناك تفشي لفيروس ايبولا في غينيا أيضًا، وهي منطقة معتادة بالأوبئة، وغالبًا لا يزيد تفشي لفيروس «ماربوج» إلا بين عشرات أو مئات تاريخيا ثم يتم السيطرة عليه، ونسب الوفيات في هذه الحالات عالية، وهذا يختلف كليا عن جائحة كورونا التي أصابت 200 مليون مواطن، وتسببت في 5 ملايين وفاة حول العالم. 


ولفت إلى أن الحجر الصحي يفحص كل الوافدين من الخارج حاليًا بكل صرامة نظرًا لإجراءات تفشي كوروناـ ولهذا نترصد وصول كل الامراض المدرجة، ونضع تعريف بأعراض أي تفشي لوباء جديد بكل دول العالم ومنها (ماربورغ)، حيث يتم إجراء الفحص وعند الاشتباة وفقا للأعراض حرارة شديدة أو أعراض نزف مفاجئ يتم حجز المشتبه به فورا.

وقال «إمام»: إن (ماربورغ)  ليست من الفيروسات سريعة الإنتشار لأنه ينتقل من تلامس الرذاذ للمريض، وهو وباء لايزيد بؤرته عن عشرات او مئات المصابين وينتهي نظراً لان انتقاله ليس سهل  مثل الفيروسات التنفسية  ولكنه يعتبر مرض فتاك مثل ايبولا ويسبب الحميات النزفية، لافتًا إل أن جدري القرود منتشر  ايضا حاليا في نيحيريا وغرب افريقيا  نترصده  حاليا بالحجر الصحي. 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت عن تسجيل حالة وفاة بسبب الإصابة بفيروس "ماربورغ" في غينيا، وقالت إن نسبة وفياته تصل 88%.