النقل: 4 محاور جاهزة للافتتاح.. وسمالوط ينهي أزمات المعديات النيلية

محور سمالوط
محور سمالوط

كشفت وزارة النقل عن معدلات تنفيذ محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، الذي يبلغ طوله  24 كم  وعرضه 21 مترو. 

وأكدت الوزارة أن محور سمالوط يشمل 47 عملا صناعيا (30 كوبري -  17 نفق)، بواقع عدد 2 حارة مرورية لكل اتجاه، كما يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عابرا نهر النيل. 

وذكرت أن المحور تم الانتهاء من تنفيذه وأصبح جاهزا للافتتاح الرسمي خلال الفترة القادمة، مع ثلاثة محاور أخرى هي عدلي منصور ببني سويف وقوص بقنا وكلابشة بأسوان.

وأوضحت أنه يساهم أيضا في تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الاستصلاح الزراعى والتنمية الزراعية في غرب المنيا  وكذلك المساهمة في تطوير والتوسع في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت، والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية ( دير السيدة العذراء ) ومسار العائلة المقدسة شرق النيل. 

كانت المسافات البينية بين محاور النيل، قبل 2014 تبلغ 100 كم، وهذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق الى الغرب او العكس أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية. 

اقرأ أيضا| توفر 3000 فرصة عمل.. افتتاح المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في 2022  

ووجهت القيادة السياسية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.