تفاصيل إطلاق مشروع «الممرض الألي» بجامعة عين شمس| فيديو

 اختبار أول ممرضة آلية - صورة من البرنامج
اختبار أول ممرضة آلية - صورة من البرنامج

قال الدكتور وليد أنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصى، إن اختبار أول "ممرضة آلية " تدعى "شمس" نسبة لجامعة عين شمس جاء عن طريق مشروع بحثى من طلبة كليات حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس وتم عرض المشروع وتوفير كافة الامكانات المتاحة له .


وأضاف أنور، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، أن فكرة المشروع تمت بجهود ذاتية من الطلبة، لافتا  إلى أن الممرضة تستطيع التعرف على وجوه الطبيب، الممرض وتستطيع تلقى تكليفات صوتية .

وأشار مدير مستشفى عين شمس التخصصى، إلى أن المريض يستطيع التحدث مع "الممرض الآلي" ويستطيع قراءة العلامات الحيوية التى سجلت فى الملف الطبي والذهاب إلى الصيدلية وشراء الأدوية والتعرف عليه ويتواصل مع المريض وعمل محادثة هاتفية معه واستدعائه عند  المريض بالاضافة لتعقيم غرف العمليات وتوصيل عينات الدم من المريض للمعمل .

يذكر أن جامعة عين شمس  فازت بجائزة اليونسكو لمحو الأمية (كونفيشيوس) ٢٠٢١، بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، والخاصة بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية والفقيرة بجمهورية مصر العربية.

وأكد د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن حصول الجامعة علي هذه الجائزة، يعد تتويجًا لتوجهات القيادة السياسية ودعما لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بناء جمهوريتنا الجديدة بلا أمية.