الزراعة: سنعلن خلو مصر من المركبات شديدة السمية في 2023

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات التابعة لوزارة الزراعة إن مصر ستكون خاليه تماما من المركبات شديدة السمية في عام 2023 والتي لا تزيد نسبتها عن ٥% من إجمالي المركبات الموجودة في السوق المصرية.

 اقرأ  أيضا مصر تستهلك 10 آلاف طن مبيدات بـ2 مليار جنيه

وأضاف عبد المجيد خلال حلقة برنامج صوت الفلاح الذي يقدمه الدكتور حامد عبد الدايم علي شاشة قناة مصر الزراعية أن عدد المصانع المصرية العاملة في مجال المبيدات في مصر يبلغ 38 مصنعا أغلبها يقتصر دورة علي تعبئة المستحضرات، وتنتج ما نسبته حوالي 30% من احتياجات السوق المحلية.

وأشار رئيس لجنة مبيدات الآفات إلي أن صناعة المبيدات صناعة محفوفة بالمخاطر ومكلفة إذ تصل كلفة المبيد الواحد ما يقرب من 400 مليون دولار أي ما يعادل 7 مليار جنيه مصري.

ولفت عبد المجيد إلي ضرورة أن يتبع كل مصنع من مصانع المبيدات معملا مؤهلا لتحليل المنتجات قبل طرحها في الأسواق، مشيرا إلي الدور الذي تلعبه اللجنة في ضبط سوق المبيدات والقضاء علي ظاهرة الغش من خلال استحداث تكنولوجيات جديدة للتأكد من سلامة العبوات.

وحذر رئيس لجنة مبيدات الآفات من مخاطر الحصول علي المبيدات من مصادر غير معتمده بالإضافة إلي أن إساءة الاستخدام سواء بالإفراط أو الرش في توقيتات خاطئة تعد من أبرز المشكلات التي يقع فيها المزارع.