تعاون مستمر بين «الزراعة» و«البيئة» للاستفادة من قش الأرز| فيديو

قش الأرز
قش الأرز

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن حرق المخلفات بشكل عام سواء كانت المخلفات الزراعية أو القمامة يؤدي إلى ظهور السحابة السوداء، مشيرا إلى أن هناك العديد من الجهود التي بذلت على مدار سنوات طويلة فى إطار التعاون المستمر والدائم بين وزارتي الزراعة والبيئة لتعظيم الاستفادة من قش الأرز وتسليط الضوء على الإمكانيات الموجودة داخل هذا المجال.

وأضاف «عزوز» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر فضائية «الأولي»، أنه على مدار سنوات طويلة استمرت لأكثر من 15 عاما تم عقد العديد من الندوات والتدريب للمزارعين على كيفية الاستفادة من قش الأرز والأسلوب الأمثل لجمعه وتعريفهم كل الطرق لتصنيعه وعدم حرقه، وبالتالي زيادة الطلب عليه.

اقرأ أيضاً| تعرف على خريطة المرور والطرق البديلة في القاهرة والجيزة| فيديو

وتابع أن قش الأرز يستخدم فى زراعة السماد العضوى والأعلاف للحيوانات الموجودة فى الريف المصرى، إضافة إلى صناعة الأخشاب المسطحة، حيث أن هناك توجه كبير لاستخدامها واستخدامه، لافتا إلى أنه مع استمررا الجهود والتوعية يجب تخطي نسبة التلوث الناتج من حرق قش الأرز أو السحابة السوداء.

وأكد أن نوبات تلوث الهواء أو السحابة السوداء لا تأتي نتيجة لحرق المخلفات فقط، بل حرق أى نوع منها أو أى سلوك خاطئ ينتج عنه تلك الآثار السلبية، شاكرا الفلاح المصري بأهمية الحفاظ على البيئة، كما أن هناك خطة إستراتيجية تعمل على الاستفادة من كل المخلفات الزراعية.