مفوضة حقوق الإنسان: طالبان ترتكب جرائم حرب بأفغانستان

مفوضة حقوق الإنسان ميشيل باشيليت
مفوضة حقوق الإنسان ميشيل باشيليت

أدانت مفوضة حقوق الإنسان الانتهاكات التي تشهدها أفغانستان على مدار الأيام الماضية، والتي تتزامن مع سيطرة حركة طالبان على عدد من المدن الأفغانية.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأفغاني يطالب بتسليح المدنيين لمواجهة طالبان

وحذرت مفوضية حقوق الإنسان – في بيان لها – من العواقب الوخيمة على شعب أفغانستان إذا لم يتم وقف العنف المتصاعد وارتكاب الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان.

وقالت مفوضة حقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، إن الخسائر في صفوف المدنيين لازالت مستمرة على مدار الأيام الماضية، بالإضافة إلى ورود تقارير عن انتهاكات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأضافت " "نحن نعلم أن حرب المدن تؤدي إلى مقتل العشرات من المدنيين.. في أفغانستان منذ 9 يوليو، قُتل في أربع مدن وحدها – لشكرغاه، قندهار، هرات وقندوز – ما لا يقل عن 183 مدنيا وأصيب 1,181 بجراح، بمن فيهم أطفال".

وتابعت "هذه ليست سوى الخسائر المدنية التي تمكنّا من توثيقها – ستكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير".

وفي أبريل أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأميركي أعلن الثلاثاء أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.

وبالتزامن مع إعلان أمريكا سحب قواتها بالكامل بدأت حركة طالبان في شن العديد من الهجمات على الجيش الأفغاني وسيطرت من خلالها على العديد من المدن، قبل أن يعلن الجيش الأفغاني عن شن حملة عسكرية من أجل استعادة تلك المدن مرة أخرى.