زيادة الوزن وحب الشباب.. أبرز تأثيرات الخلل الهرموني على المرأة

ارشيفية
ارشيفية

يتحول الخلل الهرموني إلى مشكلة خطيرة تؤثر على أهم وظائف الجسم، والتي تتمثل في حب الشباب العنيد، أو زيادة الوزن المفاجئة وغيرها من المشكلات مثل تيبّس المفاصل، فقد تكون هذه علامات على عدم التوازن الهرموني في جسمك ويرجع أسباب هذا الخلل الى عدم التوازن فى النظام الهرموني.


ونظرا لأن هذه الهرمونات مهمة لتنظيم العملية المختلفة التي تحدث في أجسامنا مثل مزاج الأشخاص ودورات النوم والوظائف الجنسية والعديد من هذه الوظائف، يحدث عدم التوازن عندما يتم إنتاج الكثير أو القليل جدا من الهرمونات وإطلاقها في مجرى الدم مما يؤثر على جميع أجهزة الجسم المهمة والرئيسية التي لها بعض التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على صحتنا العامة.


والأعراض المسببة في اختلال التوازن الهرموني:


- ضعف في العضلات وتصلب أو تورم أو ألم في المفاصل وإعياء وفقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن و كثرة التبول وانخفاض الدافع الجنسي وزيادة العطش وانخفاض الجوع والقلق ووجه سمين.


- هناك أعراض أكثر شيوعا يتم ملاحظتها بشكل خاص في النساء خاصة في سن الإنجاب مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، والنزيف الشديد، ومتلازمة تكيس المبايض، وحب الشباب في الظهر والصدر والوجه، تساقط الشعر والجنس المؤلم والصداع المتكرر وجفاف المهبل واسمرار الجلد في مناطق مثل الفخذ وتجاعيد الرقبة والمنطقة الواقعة أسفل الثدي.


وفى هذا السياق"بوابة أخبار اليوم" تلقى الضوء على علاج الخلل الهرموني:


وتتمثل فى وجود العديد من خيارات العلاج المتاحة لمشكلة صحية واحدة، فإن الخيار الذي يجب أن تختاره يعتمد على ظروف مختلفة مثل تاريخك الطبي، وجيناتك، وخطة نظامك الغذائي، ودرجة المرض، ومختلف الجوانب الأخرى. 


على الرغم من أن طبيبك هو أفضل شخص تلجأ إليه للحصول على المشورة من أجل الحصول على علاج لمشكلة صحية معينة مثل عدم التوازن الهرموني، فإليك بعض خيارات العلاج التي يمكن أخذها في الاعتبار من أجل علاج الخلل الهرموني والتغلب عليه:


تحديد النسل الهرموني وميتفورمين و معوضات التستوستيرون والاستروجين المهبلي والعلاج بهرمون الغدة الدرقية والأدوية المضادة للأندروجين وإيفلورنيثين.