المقاتلة «Checkmate» الروسية تواجه «F-35 » الأمريكية| فيديو

F-35 Lightning II  والروسية Checkmate
F-35 Lightning II والروسية Checkmate

تعتبر الطائرة المقاتلة Checkmate الروسية، وهي طائرة تكتيكية خفيفة جديدة، من طراز سوخوي Sukhoi من الجيل الخامس، بمحرك واحد، كشفت عنها شركة Rostec في 20 يوليو في معرض MAKS-2021 الجوي، بديلاً ميسور التكلفة للمقاتلة الأمريكية Lockheed Martin's F-35 Lightning II، من شركة لوكهيد مارتن.

ويتساءل المراقبون الدوليون، عما إذا كانت الطائرة المقاتلة الروسية، يمكن أن تتفوق على منافستها الأمريكية في معركة عنيفة افتراضية.

وبحسب تقرير نشرته " sputniknews"، فعند مقارنة مقاتلات الجيل الخامس الروسية والأمريكية ، يجب على المرء أن يضع في اعتباره أنهما يختلفان كثيرًا من حيث التصميم والقدرات الديناميكية الهوائية، وفقًا للمصمم السابق لـ JSC Sukhoi ، فاديم لوكاشيفيتش.

وعلى سبيل المثال، تم بناء الطائرة  F-35 بمثبتات أفقية ، بينما تحتوي Checkmate  على "موجهات الدفة، أي أسطح التحكم التي تستخدمها الطائرات بتكوين V-tail. قال المصمم للصحفيين الروس إن الشيء الوحيد المشترك بين الطائرتين هو أنهما ينتميان إلى نفس فئة الوزن.

وعلاوة على ذلك، ركز المصنعون الروس والأمريكيون على ميزات مختلفة، في حين ركزت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية والبنتاجون على الديناميكية الشاملة لنظام القتال للمقاتل على حساب قدرتها على المناورة، جعلت سوخوي القدرة على المناورة حجر الزاوية لنظام Checkmate ، وفقًا لما ذكر طيار الاختبار الروسي أناتولي كنيشيف، معربا عن اعتقاده بأن هذه الميزة، ستمنح الطائرة الحربية الروسية ميزة جدية على الطائرة F-35.

وتم تصميم كلا المقاتلتين لتجنب الاكتشاف ، فإن نطاق رادار المصفوفة الممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا (AESA) الخاص بـ Checkmate سيكون أكبر من نطاق  F-35، وفقًا لكنيشيف ، مما يعني أن المقاتل الروسي "سيرى"، منافسة في وقت سابق، وبالتالي لها اليد العليا في المعركة.

وكقاعدة عامة، قال طيار الاختبار لصحيفة كومسومولسكايا برافدا، إن الشخص الذي اكتشف منافسه يطلق النار عليه أولاً، سيكون رادار Checkmate المقاوم للانحشار، قادرًا على الاشتباك مع ما يصل إلى ستة أهداف "حتى في ظل ظروف التداخل الإلكتروني القوي، وسيعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة الحرب الإلكترونية للطائرة ، وفقًا للمصنعين.

ولاحظ "كنيشيف"، أن الأسلحة التي يمتلكها الطيار، تحت تصرفه مهمة بنفس القدر لإطلاق النار على الخصم.

 

وبحسب ما ورد، يمكن أن يكون صاروخ المقاتلة Checkmate مسلحًا بثلاثة صواريخ جو - جو فرط صوتية من طراز R-37M (اسم تعريف الناتو: AA-13 Arrow)، والتي تظل "أسرع وأطول صاروخ جو-جو في العالم"، إلى جانب نظام رادار المقاتلة ، فإن R-37M قادرة على إشراك الطائرات في نطاقات تصل إلى 400 كيلومتر تحلق بسرعة ماخ 5 - ماخ 6 (6125-7350 كم / ساعة).

ومن أجل المقارنة الدقيقة بين المقاتلتين، تحمل الطائرة F-35 عادةً أربعة صواريخ AIM-120 AMRAAM متوسطة المدى موجهة بالرادار ؛ أو يمكن أن تحمل ما يصل إلى ست طائرات من طراز AIM-120 ، إذا كانت مزودة بحامل Sidekick جديد، ويمكن لـ AIM-120 أن يتسارع إلى Mach 4 (4900 كم / ساعة)، ويبلغ أقصى مدى تشغيلي 180 كيلومترًا. هذا يعني أنه بغض النظر عن الوقت الذي تكتشف فيه الطائرة F-35 منافستها في وقت مبكر، فإن قدرتها على شطبها محدودة بمدى أسلحتها.

وعندما يتعلق الأمر بالسرعة القصوى للطائرات ، فإن Checkmate تفتخر بالقدرة على الوصول إلى 1.8 Mach (2،205 كم / ساعة) بينما تبلغ سرعة منافستها 1.6 Mach (1،960 كم / ساعة)، ولكن هنا تأتي المشكلة كما ذكرت Defense News في يونيو 2019 ، على ارتفاعات عالية للغاية ، فإن طائرات F-35C "لا يمكنها الطيران إلا بسرعات تفوق سرعة الصوت لفترات قصيرة من الوقت قبل أن يكون هناك خطر حدوث أضرار هيكلية وفقدان القدرة على التخفي" .

وقد وحذرت الوسيلة الإعلامية من أن المشكلة قد تجعل من المستحيل على طائرة F-35C التابعة للبحرية إجراء عمليات اعتراض أسرع من الصوت، والأسوأ من ذلك، أغلق البنتاجون تقرير النقص تحت فئة "لا توجد خطة للتصحيح"، وهذا يعني عادةً أن "قيمة المشغل التي يوفرها الإصلاح الكامل لا تبرر التكلفة المقدرة لهذا الإصلاح" ، وفقًا لـ Defense News.

وفي الوقت نفسه، فإن سعر الطائرة الحربية الشبح متعددة الأدوار الروسية الصنع أقل من نصف سعر الطائرة F-35 ، في حين أن تكلفة رحلة Checkmate في الساعة هي سابع تكلفة طائرة من طرازات Lockheed Martin النفاثة.