«انفراجة كبرى».. تفاصيل قرار عودة العمرة واستعدادات السياحة وشروط السفر

العمرة - صورة موضوعية
العمرة - صورة موضوعية

أعلنت وزارة الحج السعودية عن رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين من بداية محرم لمليوني معتمر، وأنها ستستأنف العمرة تدريجيا للمعتمرين الملقحين الوافدين من دول العالم، فى قرار يشكل انفراجة لآلاف المسلمين حول العالم ولاقتصاد المملكة بعد نحو 18 شهرا من تعليق العمرة بسبب جائحة كوفيد-19.


يأتي القرار بعد نحو ثلاثة أسابيع من حج مصغر شارك فيه نحو ستين ألف مسلم من سكّان البلاد الملقّحين بالكامل ضدّ فيروس كورونا وبعد أسبوع من فتح السعودية أراضيها أمام السيّاح الملقّحين بالكامل.


وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، بدء استقبال ضيوف الرحمن من المواطنين والمقيمين، اعتبارًا من، اليوم الاثنين 9 أغسطس، الأول من شهر محرم لأداء المناسك.


ويشكل القرار خبرا سارا لملايين المسلمين حول العالم المحرومين منذ مارس 2020 من العمرة التى أداها 5.8 ملايين شخص خلال 2020، أي أقل بـ69 % عن 2019، حسب الأرقام الرسمية.


من جانبها ذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس الأحد، أن المملكة ستتلقى تدريجيا طلبات العمرة من الخارج ابتداء من التاسع من أغسطس "بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على ثماني فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريًا" وذلك بعد نحو عام ونصف العام من عدم قبول حجاج ومعتمرين من الخارج بسبب جائحة كوفيد-19.


وقال نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، إنّ التحصين سيكون شرطًا أساسيًا لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي وفق ما يُظهره تطبيق «توكلنا» لفئات التحصين الثلاث (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يومًا بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة) لجميع الفئات العمرية المحصنة لمعتمري الداخل.

 

وفيما يخص المعتمرين القادمين من خارج المملكة، فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر ضمن مسوغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات، والالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول، التي ما زال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمرًا، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة، وهناك عدد من اللقاحات المعتمدة في السعودية " فايزر، موديرنا، أسترازينيكا،  جونسون آند جونسون".

 

يأتي ذلك فيما ينتظر المصريون الإعلان الرسمي عن موعد بدء تنظيم رحلات عمرة خصوصا للراغبين للسفر لآداء مناسك العمرة وفي ظل كثرة التصريحات حول بداية رحلات العمرة المصرية أو فتح العمرة المصرية من قبل الجانب السعودي.

 

اجتماعات لتنفيذ قرار عودة العمرة

 

من جانبها أكدت وزارة السياحة والآثار أنها بصدد عقد اجتماعات تحضيرية لمناقشة بدء تنفيذ رحلات العمرة المصرية وقريبا سيكون هناك اجتماع للجنة العليا للحج للإعلان عن بدء موعد الرحلات والإعلان عن الضوابط المنظمة للرحلات العمرة المصرية بعد الاطلاع على الضوابط التي وضعتها المملكة السعودية العربية.

 

وقال نائب رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة ناصر ترك إن السعودية وضعت تعليمات بشأن العمرة على العالم كله كان من ضمنها مصر ولكن لم تقم بوضع مصر في البلاد المسموح لها بأداء العمرة ونحن الآن في انتظار الإعلان الرسمي من الجانب السعودي 

 

أسعار العمرة

 

وأكد ناصر ترك على وجود ارتفاع في أسعار العمرة هذا العام ولكن ليس ارتفاع كبير بسبب الاجراءات الاحترازية الصارمة والاشتراطات الصحية الجديدة، والتي تلزم بتطعيم المعتمرين والتباعد الاجتماعي في المسكن، والتنقل وأداء مناسك فرضة العمرة والتأمين الذي سيتم لأول مرة من الجانب السعودي متوقع ارتفاعها لـ٢٠ ٪ فقط. 

 

بوابة العمرة المصرية

 

وأوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن جميع التعاملات في ملف العمرة هذا العام سيتم من خلال بوابة العمرة المصرية وهي الجهة الشرعية الوحيدة لتنفيذ رحلات عمرة. 

 

 

 

يذكر ان السعودية العمرة من خارج المملكة اخبر سار لمصريين المشتاقين للسفر لاداء مناسق العمرة مؤكدا ان مازال ام يتم ارسال خطاب رسمي لمصر بعودة العمرة من المملكة السعودية و لكن فتحها للعالم الإسلامي يعني مصر أيضا.

 

و أوضح ناصر ترك أن عودة العمرة جاءت وسط إجراءات احترازية صارمة من الجانب السعودي الأمر الذي يجعل اسعار العمرة مرتفعة هذا العام متوقعا ارتفاعها عن ٢٠ ألف جنيه.

 

و أشار ناصر ترك أن التعامل مع العمرة هذا العام من خلال بوابة العمرة المصرية الإلكترونية و هي خطوة مهمة لحماية حقوق المعتمرين من اي تلاعب او غش.

 

جدير بالذكر أصدرت المملكة العربية السعودية،  الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام 1443 هجريًا، عقب ساعات من انتهاء تنظيم موسم الحج للمواطنين والمقيمين بالمملكة.

 

وأعلنت السلطات السعودية، بدء موسم العمرة للداخل والخارج، بداية من اليوم الأحد، وذلك بعد انتهاء تنظيم موسم الحج بنجاح ، على أن تكون العمرة للمعتمرين من خارج السعودية بداية من 10 أغسطس المقبل.

وحددت السعودية مواعيد تأهيل الوكلاء الخارجيين والتعاقد معهم من 15 ذو الحجة وحتى 30 شعبان، وإصدار التأشيرات من 15 ذو الحجة وحتى 15 شوال، ويبدأ دخول المعتمرين من 1 محرم وحتى 30 شوال، مع مراعاة ان يكون اخر يوم لمغادرة المملكة 30 ذو القعدة.

 

وحول ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين المنظمين للعمرة فإنه على الوكيل التقدم بطلب بالتأهيل عبر بوابة وزارة الحج السعودية، مرفقا به السجل التجاري وعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي “آياتا”، وبيانات التواصل، علما بأنه يحق لوزارة الحج والعمرة إيقاف الطلب أو إلغاءه متى رأت ذلك.

 

وفيما يخص ضوابط التعاقد بين الشركات السعودية والوكلاء الخارجيين، فإنه يجب عدم الشراء المباشر أو تقديم أي خدمة داخل المملكة إلا من خلال شركة العمرة السعودية المتعاقد معها، مع الالتزام بتحويل أي مبالغ مالية تخص باقة الخدمات من حساب الوكيل خارج المملكة الى المحفظة المالية لشركة العمرة السعودية، كما يجب الحجز المسبق لمواعيد أداء العمرة من خلال النظام الإلكتروني،وكذا الحجز المسبق لمواعيد الصلاة في الروضة والمدينة المنورة.

 

كما تلتزم الشركات بقدوم المعتمرين وفقا للمواعيد المحددة في التأشيرة، وتوفير تذاكر سفر مؤكدة ذهابا وآيابا، وتعريف كافة المعتمرين بضوابط وإجراءات أداء المناسك والزيارات وأنظمة الإقامة بالمملكة والتي يتم اعدادها بالتنسيق مع شركة العمرة السعودية، وكذا التأكيد على المعتمرين بضرورة ارتداء بطاقات تعريفية عند قدومهم عبر المنافذ الدولية للمدينة، للتمييز بينهم وبين الركاب الأخرين على نفس الرحلات.

 

وتلتزم شركة العمرة حال تقديم خدماتها من خلال وكيل افتراضي في أحد الدول المعتمدة أن يكون ذلك مقصورا على مواطني الدولة أو المقيمين فيها، كما تلتزم بمغادرة كافة المعتمرين الحاصلين على هذه التأشيرة فور انتهاء مدتها، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات التنظيمية المقررة لحالات التخلف عن موعد التأشيرة.

 

وتلتزم الشركات بتقديم كافة الخدمات المطلوبة للمعتمرين حال وقوع حوادث صحية أو أمنية أو حالات وفاة، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك، مع الالتزام بمشاركة كافة منسوبي العمرة في الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة الحج والعمرة