نصائح لتخفيف رائحة العرق في الصيف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يعرف الكثير من الأشخاص أن العرق أساسا ليس له رائحة، ولكن عادة ما تلاحظين ظهور رائحة كريهة للعرق، فما سببها! عند إفراز العرق على سطح الجلد، يختلط بالبكتيريا لتحدث التفاعلات الكيميائية، وينتج عنها منتجات ثانوية وأحماض تكون ذات رائحة كريهة، ممّا يسمح بزيادة عدد البكتيريا وتكاثرها على سطح الجلد، لذا لا بدّ من اتباعكِ لبعض النصائح للتخفيف من رائحة العرق.

وهي كما يأتي:

١ -  تجنبي الأطعمة والمشروبات التي تسبب رائحة العرق الكريهة وتزيد التعرق، مثل الأطعمة الحارة، كالفلفل الحار، والبصل، والثوم، والكافيين.

٢ - استخدمي صابونة مضادة للبكتيريا، للتخفيف من البكتيريا المتسببة في رائحة العرق. 

٣ - حافظي على نظافة جسمكِ، وذلك بالاغتسال والاستحمام يوميا، تحديدًا في الأيام الحارة وبعد التمرّن، للتخلص من العرق والبكتيريا على سطح الجلد، خاصة في المناطق التي تتعرّق بغزارة، وذلك حتى لا تتراكم الأوساخ والعرق على سطح الجلد، ويسد مسامه، فتظهر الحبوب والبثور، وكذلك حتى لا تتكاثر البكتيريا وتسبب عدوى للغدد العرقية وللجلد. 

٤ - جففي جسمك جيدا بعد الاستحمام، خاصةً في المناطق التي تتعرق بغزارة، لأن الجلد الجاف يُصعّب على البكتيريا التي تعيش عليه عملية التكاثر. 

٥ - ارتدي الملابس والجوارب المناسبة، والتي تسمح بتنفس الجلد، وتبخر العرق، والمصنوعة من الأنسجة الطبيعية، مثل القطن والحرير الطبيعي. 

٦ - غيّري ملابسكِ دائمًا بعد تعرّقكِ واغسليها، فالملابس النظيفة تساعد في الحفاظ على رائحة الجسم الجيدة. 

٧ - استخدمي مزيلات رائحة العرق، والمتوفرة بكثرة في الأسواق على المناطق المتعرقة بغزارة كتحت الإبط، ولا بدّ لكِ من اختيار أفضل نوع مناسبٍ لكِ، ويمكنكِ استشارة الطبيب أو الصيدلاني في حال احترتِ بين الأنواع. 

٨ - ضعي البودرة المزيلة للعرق المُخصّصة للأقدام في أحذيتكِ، خاصةً إذا كانت قدماكِ تتعرّقان، واغسلي قدميكِ وجفّفيها باستمرار، وغيّري الجوارب بانتظام، واستبدلي النعال الداخلية لأحذيتكِ، واحرصي على تهويتها بانتظام.