مصادر تكشف مؤشرات نتيجة امتحانات الثانوية العامة للأدبي والعلمي | خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، كواليس اجتماع الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، عن عقد اجتماع أمس الأحد، بالمشرف على الإدارة العامة للامتحانات والدكتور رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات، للإطلاع على عملية إنهاء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة للشعبتين الأدبية والعلمية، ولوضع اللمسات النهائية تمهيدا لتسليم النتيجة بشكلها النهائي وعرض قائمة أوائل الجمهورية على وزير التربية والتعليم لتحديد الموعد الرسمي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2021.

وقالت المصادر، إن حجازي أصدر تعليمات مشددة بعدم تسريب أو الإدلاء بأي معلومات عن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة أو النتيجة ونسب النجاح ومؤشراتها، حتي لا يتعرض أحد للمساءلة القانونية، مؤكدت أن أي تصريحات عن نتيجة الثانوية العامة ستكون من اختصاص وزير التعليم شخصيا، وبقرار رسمي منه.


وأكدت المصادر، أنه تم الانتهاء من أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021 للشعبتين الأدبية والعلمية، وأنه سيتم البدء اليوم الاثنين في إعداد المجمع التكراري ونسب النجاح ومؤشراتها وشرائح المجاميع، وكذا استخراج أوائل الثانوية العامة، على أن يتم الانتهاء من إعدادها في غضون 48 ساعة، تمهيدا لعرضها على مكتب وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

ولفتت المصادر، إلى أن مؤشرات النجاح في نتيجة الثانوية العامة هذا العام مطمئنة وتقترب من نسب نجاح العام الماضي، موضحة حصول عدد من الطلاب على الدرجات النهائية في المواد، ولكن لم يحصل طالبا على نسبة نجاح ١٠٠% في جميع المواد.

وكان قد  كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الموعد النهائي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، حيث قال الوزير إن إعلان النتيجة في الفترة من ١٥ إلى ١٨ أغسطس المقبل.

واشار الوزير، إلى أن كل ما يتم كتابته عن مؤشرات نتائج الثانوية العامة غير صحيح وغير رسمى ولا أساس له لأننا لم نصرح بشيء من هذا ونعمل على التصحيح ليل نهار وكل ما ينشر هو اجتهادات بحثا عن القراء والمشاهدات فقط".

وأكد د. طارق شوقي، أن عمليات تصحيح الثانوية العامة، تمت مركزيا وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الأعوام الماضية.

كما أوضح وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد عنصر بشرى فى تقدير صحة الإجابات ولا فى عمليات جمع ورصد الدرجات، وأن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال.