من الساحر إلى ياسمين عبدالعزيز

فنانون ضحايا الأخطاء الطبية

فنانون ضحايا الأخطاء الطبية
فنانون ضحايا الأخطاء الطبية

كتب - عصـام عـطــية

لا تزال أزمة تدهور الحالة الصحية للفنانة ياسمين عبد العزيز تسيطر على عدد كبير من جمهورها على مواقع التواصل الاجتماعي، ما حدث لياسمين عاود فتح ملف موضوع الأخطاء الطبية الذى أصاب كثيرا من الفنانين، فلم تكن ياسمين أول من تعرض لهذا الأمر، بل سبقها العديد من الفنانين الذين كانوا لهم مشوار فنى جميل لكنهم كانوا ضحية الأخطاء الطبية منهم من رحل وآخرون أنقذتهم العناية الإلهية. 

الفنانة سعاد نصر دخلت المستشفى لتقوم بعملية شفط دهون، لكنها توفيت إثر حقنة خاطئة أعطاها لها طبيب التخدير، الذي حكمت عليه المحكمة بالسجن ثلاث سنوات، وبعدها تم تخفيفه لسنة مع إيقاف التنفيذ، سعاد لم تكن تعاني من أي مرض إلا أن حقنة تخدير أدخلتها في مضاعفات ما بعد الجراحة تسببت في وفاتها.

وتردد أن النجم الراحل محمود عبد العزيز تعرض أيضاً لخطأ طبي في فرنسا حيث أجرى جراحة في الضرس تسببت في تكوين فيروسات في الفك العلوي ومؤخرة الرأس وشكلت أوراماً، واكتشف عند عودته إلى مصر انتشار السرطان في 5 مناطق بجسمه حتى وافته المنية.

وكذلك توفي الفنان طلعت زين أثناء جراحة لتنظيف واستئصال جزء تالف من الرئة.

تكرر الأمر ذاته مع أحمد راتب الذي أصيب بوعكة صحية قبل وفاته بثلاثة أشهر وهاجمته مياه على الرئة وكان علاجه أحد الأدوية لمدة ثلاثة أشهر فقط، ولكن الطبيب لم يؤكد له ضرورة الامتناع عن الدواء بعد هذه الفترة مباشرة وخطورة تناوله، وظل الفنان يتناول الدواء بعد هذه المدة حتى تدهورت حالته الصحية وتوفي لهذا السبب.

وإن كان هناك نجوم توفوا بسبب أخطاء طبية، فهناك آخرون نجوا بحياتهم بأعجوبة على الرغم من الأخطاء الفادحة التي تعرّضوا لها طبّياً، منهم الفنانة فيفي عبده التي شهدت تدهوراً في صحتها في الفترة السابقة ولمدة لا تقل عن 3 أشهر بسبب خطأ أثناء إجرائها عملية جراحية طارئة، إذ تسبب حقن أحد الممرضين لها في العظام بطريقة خاطئة بمضاعفات طبية خطيرة ألزمتها الفراش والعلاج الطبيعي لبضعة أشهر.

أما الإعلامية بسمة وهبة، فأُصيبت بشلل عضلي مؤقت في وجهها، عندما سافرت إلى الخارج لإجراء عملية تجميل «بوتوكس وفيللر»، فأخطأ أحد الممرضين وأعطاها حقنة دخلت إلى الأحبال الصوتية. 

ولا تزال الفنانة حورية فرغلي تعاني من خطأ طبي نتيجة إجراء جراحة بالأنف عقب سقوطها من أعلى الحصان، مما تسبب في تعرّض أنفها لمضاعفات كبيرة شوّهت وجهها وأفقدتها حاسة الشم.

الأمر لم يتوقف عند حالة ياسمين الصحية فقط ومدى تقبّلها للعلاج، بل كان الحديث الأكبر عن حدوث خطأ طبي تسبب في حالتها المتأخرة هذه، وكاد يعرض حياتها للخطر، إذ أُصيبت بتسمم بكتيري، إضافة إلى تمدد في القولون.