وزير التعليم يعلن موعد نتيجة الثانوية العامة 2021

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي

أعلن د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الموعد النهائي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، في الفترة من ١٥ إلى ١٨ أغسطس المقبل.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، أن كل ما يتم كتابته عن مؤشرات نتائج الثانوية العامة غير صحيح وغير رسمي ولا أساس له، لأننا لم نصرح بشئ من هذا ونعمل على التصحيح ليل نهار وكل ما ينشر هو اجتهادات بحثا عن القراء والمشاهدات فقط.

وأشار طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه بمجرد أن تنتهي الامتحانات حتى تشتعل السوشيال ميديا بفتاوي لا تنتهي عن التصحيح والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه ممن يدعون معرفة بواطن الأمور ويبدأ الكثيرون في سؤالنا عن كل هذا رغم أننا في أشد الحاجة إلى الوقت والهدوء كي ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع!

وأوضح د.شوقي، أن ملحمة التصحيح الالكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، مشيرا إلى أن التصحيح يتم مركزيا تحت إشراف مباشر من الأجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الأعوام الماضية.

وأكد وزير التربية والتعليم ، أنه لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات، وأن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال.


وأوضح وزير التربية والتعليم، أن هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ ألف ورقة إجابة من أرجاء الجمهورية إلى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الأجهزة والوزارات السيادية، لافتا إلى أنه يتم استلام ورصد أوراق الإجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.


وأضاف وزير التعليم  "لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ أغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان أو ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

وأضاف ، أن مؤشرات نسب النجاح في كل المواد التي انتهى تصحيحها "مطمئنة" تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

وأوضح د.شوقي ، أن الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل أوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على أكثر من ٩٠٪؜أو نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.

وقال وزير التعليم ، "إن الوزارة سوف تعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن النتائج فور الانتهاء منها وبعد التشاور مع التعليم العالي ولن نصرح بأي شئ عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة وكي لا نقدم معلومات منقوصة وإذ نهيب بالإعلاميين عدم إثارة هذا الموضوع قبل انتهاء أعمال التصحيح والمراجعة".

وأضاف "في ضوء ما سبق فإننا غير مسؤولين عن أي اجتهادات صحفية أو إشاعات أو اجتهادات فيسبوكية قبل الإعلان الرسمي".

واختتم وزير التعليم قائلا "رسالتنا للأبناء من الطلاب وأولياء أمورهم أن النتائج مطمئنة والتصحيح لا تشوبه شائبه وبإذن الله نهنئ أولادنا المجتهدين قريبا".

وزير التعليم يكشف : مافيا الكتب الخارجية وراء تزوير وسرقة المناهج