المشرف العام للمتحف الكبير: وصول «مركب خوفو الأول».. غدًا السبت

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

أكد اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أنه سيتم نقل مركب خوفو الأول خلال ساعات من منطقة الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير، وسيتم الوصول غدًا السبت.

وأوضح اللواء لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه سيتم وضع مركب خوفو الأول في مقره الجديد بمبنى المتحف المصري الكبير، والذي تم بناؤه خصيصًا للمركب.

عربة النقل

قال المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، إن العربة الذكية التي جاءت خصيصًا من بلجيكا بنقل مركب خوفو الأول للمتحف الكبير هي عربة ذكية بها تحكم عن بعد، لأن عملية نقل مركب خوفو الأولى والتي تجرى حاليًا هى عملية بالغة التعقيد، لم نترك شئ فيها للصدفة والتجربة وهي نتاج جهد وتعب ومجهود، مضيفًا أنه تم تجربة محاكاة مرتين وتمت بنجاح".

ترميم و تأهيل

قال اللواء عاطف مفتاح، إنه تم ترميم وتأهيل المركب لأنه يعتبر أقدم أثر سيتم نقله خصوصًا بعد أن وجدنا خطورة بالغة على المركب في مكانه القديم الذي كان شبه سينهار وعلى وشك السقوط بسبب عدم تثبيت الحوامل بشكل جيد، لذلك قررنا الترميم و التأهيل الجيد.

ووجه المشرف العام على المتحف الكبير الشكر للدولة المصرية و الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه و دعمه الكبير لملف الآثار المصرية والحفاظ على التاريخ المصري وخصوصًا المتحف المصري الكبير، مضيفًا أنه تم الاجتماع مع الرئيس أكثر من مرة لعرض الدراسات و مقترحات العمل والخطة النهائية.