طرق الوقاية من «ثاقبة ساق الأرز» للحفاظ على المحصول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن ثاقبة ساق الأرز أو ما تسمى «دودة القصب الصغيرة» تُعد من الأمراض الخطيرة التي تهدد إنتاجية محصول الأرز.

أضاف أن هذه الحشرة تصيب الأرز في مراحل نموه المختلفة حيث تضع الحشرة بيضها على الأوراق وبعد ذلك تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة وقد تكون الإصابة في طور تكوين السنابل وبالتالي تصبح هذه السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض وتعرف الإصابة في هذه الحالة بالسنابل البيضاء وقد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل أثناء الطرد حيث تشاهد اليرقات أحيانًا داخل السنيبلات أو فيما بينها ويحدث هذا المظهر عندما تضع الفراشات البيض على ورقة العلم وعند الفقس تهاجم بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل مباشرة

تتمثل مظاهر الإصابة في مظهرين:

1- ظاهرة القلب الميت حيث تبدوا الورقة الداخلية الملتفة لنبات الأرز ذابلة أو جافة وتكون سهلة الخلع عند شدها باليد ويمكن رؤية اليرقة تحتها.

2- ظاهرة السنبلة البيضاء حيث تكون السنابل خالية من الحبوب وتهاجم ثاقبة ساق الأرز نباتات الأرز خلال مراحل نموها المختلفة إبتداءًا من طور البادرة عندما يكون عمرها 25 يومًا وحتى تكوين السنابل ووصول الحبوب إلى الطور العجيني، أي بعد 50 يومًا من الشتل تقريبًا حتى منتصف أغسطس.

وأشار مدير مركز معلومات المناخ إلى أنه لابد من اتباع طرق الوقاية من الحشرة ثاقبة الساق عن طريق الخطوات التالية:

1- عدم المغالاة في التسميد الآزوتي والالتزام بمعدلات التسميد الآزوتي الموصى بها حسب الصنف.

2-  خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة ي بقايا الأرز.

3- الحصاد عند سطح التربة مباشرة ولا تترك أعقاب طويلة لأن الحشرة تبيت فترة الشتاء في قش الأرز وجذورهما بعد الحصاد فيلزم القضاء على الحشرة في طور البيات الشتوي.

كما تتمثل طرق المكافحة بالمبيدات كالتالي:  

1- مكافحة مشتركة «الديدان الدموية - ثاقبة ساق الأرز - ناخرات الأوراق».

2- استخدام مبيد ديازينوكس 5% محبب بمعدل 10 : 12 كجم - فدان وذلك بنثر المبيد في وجود الماء بارتفاع من 3: 5 سم مع مراعاة عدم صرف الماء إلا بعد مرور أسبوع من المعاملة لكن هذا العلاج مشترك للآفات السابقة كما أنة علاج للأراضي المصابة بنيماتودا تقرح الجذور.

3-  يمكن استخدام مبيد سومثيون 50% E.C بمعدل 1 لتر - فدان.

4-  يمكن استخدام فيروجين 80% WG بمعدل 35 جم للفدان بعد وصول الإصابة إلى 5%.

وأوضح أنه في حالة المكافحة الحيوية يعد طفيل الترايكوجراما من أكفأ الطفيليات في مكافحة الإصابات الحشرية التي تسببها حشرات رتبه حرشفية الأجنحة والتي من بينها ثاقبة ساق الأرز حيث نجح إطلاق الطفيل في حقول الأرز في القضاء على بيض هذه الآفة ويمكن الحصول على كروت الطفيل من مركز بحوث الأرز بسخا.

وقال إنه هناك احتياطات لابد من مراعاتها عند إطلاق الطفيل:

1- عند استلام كروت الطفيل من معمل الترايكوجراما بمركز بحوث الأرز بسخا يجب تثبيتها في الحقل في عصر نفس اليوم أو وضعها في الثلاجة «وليس في الفريزر» في درجة 7 – 8 م 5 حتى تثبيتها في عصر اليوم التالي «ويمكن الاحتفاظ بالطفيل بالثلاجة حتى مدة 3 أسابيع بشرط درجة الحرارة من 7 – 8 م5».

2 ـ توضع الكروت داخل الحقل بحيث تبعد عن الحواف من أي اتجاه بمسافة من 8 - 10 متر على الأقل 
بحيث تكون فى وضع تبادلي «رجل غراب» على أبعاد حوالي 15 مترًا. 

3 - ممنوع منعًا باتًا استخدام مبيدات حشرية أو فطرية فى الحقول التي أطلق فيها الطفيل وإذا كان فيه إصابة وتم التعامل معها بالرش يمكن إطلاق الطفيل بعد الرش بحوالي 3 أيام.

4 - عند وضع الكروت في الحقل يتم ربط الخيط المتصل بالكارت في عصا أطول قليلا من نبات الأرز يتم تثبيتها ملاصقة لنباتات الأرز ويفضل أن تتدلى الكروت داخل أوراق الأرز «أي يكون الكارت مغطى بأوراق الأرز وبعيدا تمامًا عن المياه» على أن يكون ذلك عصرًا أو في الصباح الباكر.

5 - ممنوع رش أى مبيدات أو أسمدة ورقية بعد إطلاق الطفيل.

اقرأ أيضا قروض للمزارعين لمدة 10 سنوات دون فوائد.. ومتحدث الزراعة يكشف التفاصيل