هايبرلوب يقطع المسافة بين نيويورك وواشنطن في 30 دقيقة| فيديو

هايبرلوب
هايبرلوب

كشفت شركة سويسرية تدعى Swisspod، عن خطط لبناء نظام هايبرلوب تحت جبال الألب، يمكن أن ينقل الركاب على متن حواجز مرتفعة بسرعات تصل إلى 745 ميلاً في الساعة.

وشركة Swisspod ومقرها مونتي، قادرة بنظام هايبرلوب على نقل الركاب والبضائع من جنيف إلى زيورخ في 17 دقيقة فقط، أو من مدينة نيويورك إلى واشنطن العاصمة في 30 دقيقة فقط، وهذا هو حوالي تسع مدة رحلة القطار المكافئة في سويسرا وسُبع مدة الرحلة الأمريكية، وكل ذلك يمثل جزءًا بسيطًا من البصمة الكربونية للسفر بالطائرة.

وتخطط Swisspod لطرح الهايبرلوب الخاص بها في السوق في غضون أربع إلى خمس سنوات، وفقًا لدينيس تيودور، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لها ، وستعرف في غضون تسعة أشهر من الآن كيفية تنفيذ التكنولوجيا بناءً على عملها في اختبار صغير موقع.

وقال تيودور سابقًا، إن سفن شركته ستسافر في مكان ما بين 620-745 ميلًا في الساعة (1000-1200 كيلومتر في الساعة)، إذا تمكنت من بناء نظام الدفع المطلوب بنجاح.

ولم تكشف الشركة عن تكاليف المشروع الطموح، ولكن إذا تم طرحها، فستكون سفن الركاب قادرة على التباطؤ تلقائيًا أثناء انحناءات النفق "لركوب سلس كالحرير"، وفقًا للشركة.

ونظام هايبرلوب، هو نظام مقترح للسفر، يتم العمل عليها من قبل العديد من الشركات التي ستنقل الأشخاص بسرعات قصوى بين المواقع البعيدة، وهذا المفهوم - الذي اقترحه المهندس الأمريكي روبرت جودارد لأول مرة في عام 1910 - حظي باهتمام متجدد في عام 2013 بسبب ورقة بيضاء أعدها رجل الأعمال الملياردير ومؤسس سبيس إكس إيلون ماسك.

لكن مشروع Swisspod فريد من نوعه من حيث أنه يعتمد على «محرك الحث الخطي» داخل أوعية القيادة الذاتية عالية السرعة، وتنتج «محركات الحث الخطي» حركة مباشرة في خط مستقيم، على عكس الحركة الدورانية للعجلة.

وتستفيد مشاريع هايبرلوب الأخرى من نظام Maglev ، الذي يتضمن مجموعتين من المغناطيس، الأولى هي مجموعة واحدة لصد القطار ودفعه بعيدًا عن المسار، والأخرى لتحريك القطار المرتفع للأمام ، مع الاستفادة من نقص الاحتكاك.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي