هيئة السوق المالية السعودية: استثمارات الأجانب إيجابية وثابتة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قال رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، ان استثمارات الأجانب في السوق إيجابية وثابتة منذ السماح لهم قبل عدة أعوام، ولم تتغير مع أزمة الأسواق العالمية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد

ولفت القويز، خلال لقاء نظمته الأكاديمية المالية اليوم لتسليط الضوء على دور هيئة السوق المالية في دعم نمو السوق المالية وأبرز المستجدات في السوق المالية، إلى دخول 120 مليار ريال للسوق السعودية منذ بداية انضمامه للمؤشرات العالمية.

وأضاف رئيس هيئة السوق المالية، أن هيئة وافقت على طرح وإدراج 10 شركات في السوق الرئيسية و"نمو" حتى نهاية النصف الأول من 2021، ولديها حالياً 30 ملفاً للطرح والإدراج منها شركات عائلية.

وأشار القويز، إلى أن هيئة السوق المالية بدأت خلال السنوات الثلاث الماضية الترخيص لشركات التقنية المالية، ولديها حالياً أكثر من 15 شركة مرخصة.

ونوه رئيس هيئة السوق المالية، بأنه كان مستهدف أن تصل نسبة حجم السوق المالية إلى الاقتصاد لـ 85%، ولكن حاليا وصلت لنحو 90% نسبة للاقتصاد.

وبين، أن حجم السوق المالية في المملكة للاقتصاد السوق منافس ويسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن متوسط عدد الشركات في السوق السعودية قد يكون أقل من النظراء في الأسواق الأخرى ولكن متوسط حجم الشركة في السوق السعودية أكبر من الأسواق الأخرى وهذا يعني الاتجاه في الطريق الصحيح.

وأردف القويز، بأنه قبل بداية برنامج تطوير القطاع المالي كان حجم الأصول المدارة في السوق المالية السعودية يقل عن 400 مليار ريال واليوم يزيد عن 600 مليار ريال بزيادة تصل لـ 50%.

يذكر أن الأكاديمية المالية إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية المملكة 2030 الذي يدعم تطوير وتعميق مؤسسات القطاع المالي؛ وذلك لتطوير المهارات والمعارف، والخبرات​ في جميع​ القطاعات الفرعية.

وتم استقلال الأكاديمية المالية في شهر أبريل 2020 بقرار وزاري رقم (538)؛ كجهة تقدم حلولاً تطويرية متنوعة لتزويد الممار​سين في القطاع المالي بالمعرفة والمهارات اللازمة سواء كانوا مبتدئين أو ذوي خبرات متقدمة، ويترأسها رئيس هيئة السوق المالية، محمد القويز.

وقال القويز، أواخر مارس، إنه تم جمع 6 مليارات ريال في زيادات رأس المال للشركات المدرجة عبر إصدار حقوق الأولية في 2020 بالمقارنة مع 100 مليون ريال فقط تم جمعها في 2019، بنسبة ارتفاع 60 ضعفاً.

اقرأ أيضا :رئيس البورصة: نجحنا في وضع مسار مستقر لاتحاد البورصات العربية