أخر الأخبار

فيديو| «تلسكوب هابل» يلتقط مشهداً لـ«ثلاثية مثيرة من المجرات»

 المجرات - صورة أرشيفية
المجرات - صورة أرشيفية

تعرف المجرات بأنها ليست مجرد كيانات ثابتة معلقة في الفضاء ولا تفعل شيئا، عندما تقترب من بعضها البعض، يمكنها الاصطدام والدفع والسحب لبعضها البعض وحتى الاندماج معا.

وتُظهر صورة تلسكوب هابل الفضائي التي تم إصدارها حديثا ما يحدث عندما تتفاعل ثلاث مجرات مع بعضها البعض وتتصرف مثل " مجرات شقيقات متشاجرة".

وهابل هو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الصورة تظهر "ثلاثية مثيرة من المجرات" تشارك في "شد وجذب ثلاثي الاتجاهات".

ويُعرف النظام باسم "أرب 195" (Arp 195)، واشتق اسمه من عالم الفلك هالتون أرب، والنظام المكون من ثلاث مجرات، والذي يقع على بعد نحو 763 مليون سنة ضوئية منا، في كوكبة الوشق، هو جزء من "أطلس المجرات الغريبة" منذ عام 1966، وهي قائمة من المجرات الخارجة عن القاعدة.


وكانت صورة "أرب 195" بمثابة ملاحظة إضافية دمجها هابل في جدوله المزدحم، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن "الأرصاد الإضافية مثل هذه تفعل أكثر من مجرد توفير صور مذهلة، فهي تساعد أيضا في تحديد أهداف واعدة لمتابعتها باستخدام التلسكوبات مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي القادم من ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية".

ومر تلسكوب جيمس ويب من الجيل التالي بالعديد من التأخيرات، ولكن من المقرر إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.

كما يشار إلى أن هابل واجه مشكلة مؤخرا عندما تسبب خلل فني كبير في توقفه عن الخدمة لمدة شهر إلى أن أعاد التبديل الناجح لأجهزة النسخ الاحتياطي الاتصال بالإنترنت مرة أخرى.

والتقطت الصور الأولى بواسطة التلسكوب بعد هذه الفجوة زوجا من المجرات المتصادمة ومجرة بأذرع ممدودة بشكل غير عادي.

ناسا: توقعات بتمديد مدة تشغيل المحطة الفضائية الدولية