أسباب «الريالة» عند الأطفال الرضع.. أبرزها التهابات الفم والتسنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«الريالة»، غالباً تظهر في عمر الستة أشهر أو الثمانية، وتعرف أيضا بأسم "سيلان اللعاب"، و يعتبر ذالك أمرا طبيعيا، لأن في هذا العمر غالباً ما تبدأ الأسنان في الظهور، فاللعاب يعمل كمساعد هام للتخلص من جراثيم الفم، لكن قد تواجه بعض الأمهات مع أطفالهم الرضع ظهور الريالة في أوائل الشهور.

وإليكم أهم الأسباب لـ«الريالة» عند الأطفال الرضع.

اقرأ أيضا| له 13 فائده «ملك الفواكه».. عنب الثعلب الصيني

- التسنين
قد يتعرض الأطفال إلى الريالة نتيجة المرور بمرحلة التسنين وبروز الأسنان اللبنية بفم الرضيع، وهي تعد من أهم الأعراض الطبيعية التي تظهر على الطفل في مرحلة التسنين.

- بداية تناول الطعام
عند بداية الطفل الرضيع تناول الأطعمة اللينة، فإنه قد يتعرض إلى الريالة أو زيادة إفراز اللعاب كنتيجة طبيعية ورد فعل للطعام لأول مرة.

حموضة المعدة
عند إصابة الرضيع بالحموضة في المعدة أو بمغص في البطن فإن الغدد اللعابية تفرز اللعاب أو ما يسمى بالريالة، وهذا لتهدئة الجهاز الهضمي وحتى لا يشعر الرضيع بهذه الحرقة أو الحموضة، وعلى الأم استشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الريالة.

التهابات الفم
قد تنتج الريالة عن وجود التهابات بالفم أو الحلق أو اللوزتين وتعتبر هذه الريالة رد فعل طبيعي لما يشعر به الرضيع من ألم نتيجة الالتهابات.

حساسية الأنف
نتيجة حساسية الأنف أو الإصابة باللحمية فإن الرضيع قد يتنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف مما يزيد من سيلان اللعاب، كما أن عند إصابة الرضيع بالبرد أو الإنفلونزا قد تزيد الريالة لديه.

ديدان المعدة
عند إصابة الطفل الرضيع بالطفيليات المعوية أو الديدان بالمعدة يكون سيلان اللعاب بشكل أكبر والذي يصاحبه المغص والألم بالبطن مع بكاء الطفل، ولهذا يجب استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب الذي يساعد على التخلص من هذه الديدان.