«المركزي» يكشف حقيقة «ألوان الطيف» على العملة البلاستيكية الجديدة

العملة الجديدة فئة الـ20 جنيها
العملة الجديدة فئة الـ20 جنيها

تناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور النماذج الأولية للعملات البلاستيكية الجديدة من فئة 10 جنيهات و20 جنيها المقرر أن يطرحها البنك المركزى المصري في السوق المحلية خلال شهر نوفمبر المقبل بشكل سلبي.

ووصف البعض العلامات المائية المطبوعة على العملات البلاستيكية كتقنية تأمين للعملة ضد التزوير، بأن ألوانها تشبه علم الرينبو، وهو أمر غير صحيح، فنماذج العملات الجديدة المصنوعة من "البوليمر" فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهاً، مزودة بعلامات مائية متطورة لحمايتها من التزوير والتزييف.

وقال البنك المركزى المصري، إن الألوان المتعددة الموجودة على إحدى نماذج العملات البلاستيكية ليست جزء من تصميم العملة ولا تظهر عليها في الطبيعة.

وأكد البنك المركزي المصري، أن هذه الألوان عبارة عن علامة مائية حديثة متعارف عليها عالمياً كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة.

وأوضح أنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة، مشيرا إلي أن هذه النماذج لم يتم اعتمادها بشكل نهائي وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

وأكد البنك المركزي المصري، أن العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

 

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أن تأمين فئات النقود الجديدة المصنوعة من البوليمر بعلامات مائية متطورة تظهر فقط عند تحريكها تحت ضوء الشمس.

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فإن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وبمناسبة قرب طرح العملات الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، يجدد البنك المركزي المصري تأكيده على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر المقبل.

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماع يوم السبت الماضى، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

ويبدأ البنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة من فئتي ال10 جنيهات و20 جنيها خلال شهر نوفمبر المقبل بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكشفت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه من المقرر أن يتم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نماذج العملات التي تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك قبل طرحها بشكل نهائي في السوق.

ويواصل المسئولين عن ملف طباعة النقود في البنك المركزى المصري، الاستعداد  للدخول في عصر استخدام النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة خلال الفترة الفترة الحالية، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضاً: «المركزي» يرد على انتقادات العملات البلاستيكية: الألوان تختلف بتحريك العملة