تحذير للغنوشى من إرباك علاقات تونس خارجيًا

وزير الخارجية التونسى عثمان الجرندى
وزير الخارجية التونسى عثمان الجرندى

حذر وزير الخارجية التونسى عثمان الجرندي، زعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، من محاولات إرباك العلاقات الدولية لبلاده.
وجاءت تصريحات الجرندى تعقيبا منه على مقابلة أجرتها صحيفة إيطالية مع الغنوشى هدد فيها الإيطاليين بتدفق المهاجرين فى حال لم يناصروه بعد القرارات الرئاسية التى جمدت منصبه فى البرلمان.. وقال وزير الخارجية فى تصريحات لإذاعة موزاييك التونسية المحلية إن «محاولات المس بالعلاقات الخارجية لتونس هو عمل غير وطني».

وأضاف: «لا يجب أن نخلط الأشياء لأن علاقات تونس هى علاقات راسخة بين أشقائها وأصدقائها».
وفى تلميح للتحركات الإخوانية التى تريد الاضرار بمصالح بلاده، اعتبر الجرندى أن «كل محاولة ترمى لإرباك علاقات تونس بالخارج التى يعمل رئيس الجمهورية والدبلوماسية التونسية جاهدة على تدعيمها وتركيزها لمستقبل تونس يُعدّ عملا عدائيا للمصلحة العليا للجمهورية التونسية».

 

يُذكر أن الغنوشى وهو رئيس البرلمان المعلق عمله، قد قال لصحيفة «كوريارى دلا سيرا» الإيطالية قبل أيام: «إذا لم تساعدونا على إعادة فتح البرلمان فإن إيطاليا ستغرق بالمهاجرين».. ودفع التهديد الإخوانى الرئيس التونسى قيس سعيد، إلى التحذير من محاولات التوظيف السياسى لملف الهجرة غير الشرعية فى «الظرف الدقيق» الذى تمر به البلاد.. وجدد سعيد موقف بلاده الداعى إلى معالجة شاملة ومتضامنة لمسألة الهجرة غير النظامية والتصدى لشبكات الاتجار بالبشر وتهريبهم.. وفى الخامس والعشرين من الشهر الماضي، أعلن سعيد عن تجميد عمل البرلمان وتعليق الحصانة عن نوابه، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، فى إجراءات استثنائية جاءت على خلفية احتجاجات شعبية تطالب بإسقاط الإخوان.