انضمام أحدث غواصة في العالم للبحرية المصرية | فيديوجراف

الغوصات الأربعة في مياه الإسكندرية
الغوصات الأربعة في مياه الإسكندرية

وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الغواصة (S-44) من طراز (209 / 1400) ألمانية الصنع قادمة من ميناء " كيل " بدولة ألمانيا بعد أن أبحرت بطاقمها المصري.

 

ويمثل انضمام الغواصة (S-44) تعزيزاً لقدرات قواتنا البحرية القتالية والحفاظ على مقدراتنا الاقتصادية بالبحرين المتوسط والأحمر وتأمين قناة السويس وكذا المحافظة على الأمن البحري وبما يعزز من تحقيق الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة ، وذلك طبقاً للبرنامج الزمنى المحدد والذى استلمت مصر بموجبه الغواصات الأربع من نفس الطراز خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2021 ، مما يعكس عمق علاقات التعاون التي تربط بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة المانيا الإتحادية .

 

 
ويمثل اقتناء الغواصة (S-44) ومثيلاتها نقلة غير مسبوقة للقوات البحرية المصرية مما يساهم في رفع تصنيفها عالمياً .

 

تعد الغواصة المصرية طراز «209 /1400» بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية ودعم قدراتها القتالية على حماية الأمن القومي المصري، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.

 

حيث تتميز الغواصات طراز «209 /1400» بالآتي: 

 

= غاطس الغواصة يصل لـ 62 متر


= تمتلك أحدث أنظمة الملاحة والاتصالات

 

= قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري

 

= مدى عمق عمل الغواصة يصل لـ 500 متر تحت سطح البحر

 

= يمكنها تنفيذ مهامها منفردة أو بالتعاون مع تشكيلات البحرية

 

= تضم 8 أنابيب طوربيد عيار 533 مم ومخزن يسع 14 طوربيد

 

= لها القدرة على العمل في المياه العميقة والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية

 

= لها القدرة على حمل أنواع مختلفة من التسليح القوى مثل «الصواريخ / الطوربيدات / الألغام»

 

 = العمل في سرية تامة وعلى مسافات بعيدة ولفترات زمنية طويلة دون الحاجة إلى دعم الوحدات البحرية الأخرى.

 

من جانبه أكد الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية في كلمته أثناء الاحتفال بوصول الغواصة  (S-44) إلى قاعدة الإسكندرية أن القوات البحرية تواصل سعيها لامتلاك أحدث نظم التسليح البحري لتظل على العهد دائماً في حماية سواحل مصر ومصالحها الاقتصادية ، موجهاً الشكر إلى القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة على الجهود المبذولة في تحديث التسليح للقوات المسلحة المصرية وترسانتها البحرية .

 

حضر مراسم الاستقبال عدد من قادة القوات المسلحة ، وعدد من قدامى قادة القوات البحرية ، والسفير الألماني بالقاهرة ، والملحق العسكري الألماني بالقاهرة ، وعدد من طلبة الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي وعدد من طلبة جامعة الإسكندرية ، وأعداد غفيرة من الجماهير من مواطني محافظة الإسكندرية .

 

وقد شهدت سواحل مدينة الإسكندرية قيام القوات البحرية بعرض بحرى ضم أكثر من خمسين وحدة بحرية مختلفة من غواصات وحاملات وفرقاطات ولنشات متعددة الحمولات والمهام شاهده أعداد غفيرة  من المواطنين وذلك إحتفالاً بوصول الغواصة (S-44) .