«جامع» تكشف حجم ناتج قطاع الصناعات الغذائية في الناتج المحلي

جانب من جولة وزيرة الصناعة بمعرض افريقيا الغذائي
جانب من جولة وزيرة الصناعة بمعرض افريقيا الغذائي

قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، إن مشاركة 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات بمعرض «أفريقيا الغذائي» بالقاهرة، يمثلون 16 دولة فى فعاليات المعرض، تعكس أهميته فى التكامل بين سلاسل التوريد القارية فى قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف واللوجستيات.

وأشارت «جامع» إلى أن المعرض يمثل منصة هامة لتعزيز التعاون بين دول القارة السمراء لتحقيق الأمن الغذائي القاري، مضيفًا أن مصر تمثل محور إنتاجي وتصديري رئيسي للصناعات الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا ، مشيرة الى أن استثمارات قطاع  الصناعات الغذائية في مصر تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويسهم بنحو 24.5 % من الناتج المحلى الإجمالى ويستوعب 23.2 من حجم العمالة فى مصر.


ونوهت الوزيرة إلى أن قطاع الصناعات الغذائية  في مصر يمتلك إمكانات وقدرات  كبيرة تؤهله للمنافسة بالسوق المصري والأسواق الخارجية ، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية في زيادة صادرات القطاع لمختلف الأسواق العالمية.


ولفتت إلى أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية بلغت خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى نحو 2 مليار  و 35 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 14%.

اقرأ أيضًا.. وزيرة التجارة: استثمارات قطاع الصناعات الغذائية تبلغ 500 مليار جنيه