«أبو الغيط» يدعو التشيك إلى مراجعة بعض مواقفها من الحقوق الفلسطينية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

دعا أحمد أبو الغيظ، الأمين العام لجامعة الدول العربية، التشيك إلى مراجعة بعض مواقفها الأخيرة، والتي اتسمت بالانحياز للطرف الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية المؤيدة بالقانون الدولي.

وقال أبو الغيط، خلال استقباله في مقر الجامعة العربية، وزير الخارجية التشيكي جاكوب كولهانيك، اليوم الأحد 2 أغسطس، إنه من الضروري الحفاظ على فرص حل الدولتين.

واستعرض أبو الغيط موقف الجامعة العربية من بعض المواقف التي اتخذتها التشيك من القضية الفلسطينية سواء في إطار الأمم المتحدة أو خارجه، والتي ينظر الجانب الفلسطيني والعربي إليها باعتبار أن من شأنها الإضرار بالحقوق الفلسطينية أو النيل من مكانة القدس ووضعيتها القانونية كأرض تحت الاحتلال، في إشارة الي إقدام التشيك على افتتاح مكتب دبلوماسي في مدينة القدس.

وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بعلاقات الصداقة التاريخية بين التشيك ودول المنطقة العربية عمومًا، وهي علاقات تمتد منذ سنوات طويلة وتغطي شبكة كبيرة من المصالح المشتركة بين الجانبين.

من جانبه، أوضح الوزير التشيكي موقف بلاده المتضمن احترام أسس حل الدولتين، حيث تم الاتفاق على استمرار الحوار بين الطرفين في هذا الموضوع.