علي جمعة يوضح عقوبة المتحدثين في الدين بغير علم| فيديو

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الدين حث على تأمل الكون والنظر فيه والتدبر في شئونه وهذا ما يعرف بكتاب الله المنظور، وهذا ما يتم في العلوم.

وأضاف علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، أن كتاب الله المسطور وهو القرآن الكريم، فله العلوم الخاصة به والتي تشرح نصوصه وتسهلها ، ففيها لا يتم التدبر فيها إلا بدراسة هذه العلوم ومن ثم التحدث فيها والتفسير والتأويل.

وأشار علي جمعة إلى أن التعلم يكون أولا قبل التكلم، لقوله تعالى (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ ويقول تعالى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلا» ويقول تعالى (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).

وأوضح علي جمعة أن من أراد التحدث في أمور الدين والتدبر في كتاب الله المسطور وهو القرآن الكريم، فعليه تعلم علوم النحو والصرف والبلاغة والأصول التفسير، ومعرفة المقاصد والمآلات وبعد الدراسة يستطيع أن يتحدث ويتكلم.

وأشار إلى أن من تحدث وقال بغير علم سواء في كتاب الله المسطور أو كتاب الله المنظور، فينبغي أن يكون مصيره السجن لأنه تحدث بغير علم.

وأضاف أن الدواعش ينكرون المجاز في اللغة، فيقولون أن معنى قوله تعالى (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) فيفسرونها بأن الله جلس وقعد على الكرسي، منوها أن الله تعالى ليس كمثله شئ، فهؤلاء افتقدوا الطريق لأنهم ضلوا طريق التعلم.