ننشر أهم تصريحات وزيري الخارجية سامح شكرى ورمطان لعمامرة | فيديو

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

 

أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية على ضرورة خروج القوات الأجنبية والميليشيات التى تتخذ من ليبيا قواعد لها، مضيفاً أن التنسيق بين مصر والجزائر مستمر والتعاون متبادل بين البلدين، مؤكدًا أن العلاقة تمثل أهمية كبيرة لجمهورية مصر العربية.

أضاف سامح شكري، خلال كلمته التي ألقاها مع نظيره الجزائري، بقصر التحرير ونقلتها فضائية "القناة الأولى" أنه يتم العمل على مواجهة التحديات التى تواجه مصر والجزائر.

وتابع  شكري أن زيارة وزير الخارجية الجزائري تمثل أهمية كبيرة لمصر، مؤكدًا أن التنسيق بين مصر والجزائر مستمر والتعاون متبادل بين البلدين، مؤكدًا أن العلاقة تمثل أهمية كبيرة لجمهورية مصر العربية.


وأضاف شكري أن اللقاء مع نظيره الجزائري كان مطولاً لاستمرار العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه الدولتين، والعمل في الدوائر العديدة التي تجمع البلدين في الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية وغيرها من المحافل الدولية التي تجعل العلاقة بين البلدين لها تأثيرها القوي. 

وأوضح شكري أن العمل على الارتقاء في العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية، مؤكدًا الاستمرار في التواصل والتنسيق بين البلدين وتحقيق الاستقرار في المنطقتين العربية والأفريقية وتحقيق تطلعات الشعبين. 

وقال شكري إن هذه الزيارة تعد المحطة الثالثة لوزير الخارجية الجزائري بعد زيارته لدولتي إثيوبيا والسودان، بهدف استئناف مفاوضات السد الإثيوبي من جديد، بعد توقفها منذ جولة مفاوضات كينشايا برعاية الاتحاد الأفريقي. في أبريل الماضي، مما دفع السودان ومصر للجوء إلى مجلس الأمن الدولي لوضع منهجية جديدة للتفاوض.

أكد سامح شكري وزير الخارجية متابعة مصر باهتمام بالغ ما تقوم به السلطات التونيسية ونثق في إدارة القيادة وما تقوم  به لصالح شعبها.

 و قال سامح شكري: "تجمعنا دوائر عديدة للتعاون مع الجزائر ونعمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية والوصول بها إلى آفاق أرحب".

عبر سامح شكري، وزير الخارجية، عن أمنتيته أن يتمكن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي من سرعة تشكيل الحكومة مؤكدا إن هناك اهتمامًا دوليًا بالأزمة اللبنانية، ونتطلع أن تقوم القيادات في لبنان لتلبية طموحات الشعب اللبناني.

وأشار شكري أننا لا ننسى مرفأ بيروت والأزمات المتلاحقة في بيروت، متابعًا: نتعشم في تشكيل سريع للحكومة في لبنان.

وتابع السفير سامح شكري وزير الخارجية، أنه بهدف تحقيق الاستقرار والأمن، ومن حق الشعب اللبناني أن ينعم بـمستقبل مشرق، لأنه من حقه هذا الأمر بلا شك.

ومن جانبة قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إن العلاقات المصرية الجزائرية تاريخية، مضيفا أن هناك ملفات مشتركة تتطلب التنسيق والتشاور بين البلدين.

وأكد رمطان لعمامرة أنه يحمل رسالة من الرئيس الجزائري للرئيس عبد الفتاح السيسي، وبداخلها المودة والتقدير، متابعا أنها تجديد للعلاقات الخاصة بين البلدين.


وأضاف  وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن مصر قدمت الكثير من أجل نصرة الجزائر في معركة التحرير واسترجاع حقوقها، لافتًا إلى أن المنطقة معرضة لتحديات كثيرة ومنها جائحة كورونا والتي عطلت الكثير والتعاون بين البلدين.


تابع لعمامرة أن العلاقة بين مصر والسودان وإثيوبيا «تمر بمرحلة دقيقة».

قال لعمامرة، إن الجزائر ومصر عقدتا العزم على الاضطلاع بدورهما تجاه القضية الليبية.

وأضاف: "نأمل أن تسهم العلاقات بين مصر والجزائر في استقرار المنطقة".

وأكد وزير الخارجية الجزائري أن اللقاءات مع مصر ستتواصل وستكون على مستوى القمة واللجان المشرفة على التعاون الثنائي.