«الدولي للدراسات الاستراتيجية» يوضح أسباب ثورة تونس ضد الإخوان

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قالت الدكتورة بدرة قعلول مديرة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، إن الإخوان تسببوا في تدهور الأحوال في تونس على جميع المستويات اقتصادي صحي تعليمي.

وأضافت بدرة قعلول، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "كدنا نفقد الهوية التونسية، هؤلاء دخلوا تونس ودمروها بالكامل، خلقوا طبقة انتهازية، وأفقروا الشعب، فتدنت القدرة الشرائية وأصبحت كارثية، وصلنا مليون بطالة، والتعليم ينحدر بشكل رهيب في عملية ممنهجة، بعد أن كان التعليم التونسي منارا".

وأردفت قعلول "الإخوان بعثوا بشبابنا لمحرقة سوريا والعراق، وهذه أهم نقطة يجب أن يحاسبوا عليها، 8 آلاف تونسي ذهبوا لسوريا، دمروا الشباب والبنية التحاتية،  10 سنوات لم يضعوا حجرا، لم يبنوا شيئًا".

وأشارت قعلول إلى أنه بالنسبة للفساد المالي،  فتقرير محكمة المحاسبات يشير لابتلاع المليارات داخل حركة النهضة، وتمويلها الخارجي جعلها من أغنى الأحزاب.

ولفتت بدرة، إلى أن 80% من التجارة أصبحت تجارة تركية، بعد أن كان التونسي يعتز بمنتج بلده ويفضله على الأجنبي، مردفة: "مكنوا الاستثمار الأجنبي، وكنا نعتز بكل منتج تونسي محلي، ليس لنا عقدة الخارج، فضلا عن التجارة الموازية على الحدود الجزائرية والليبية".

واستطردت الدكتورة بدرة فقعلول: "الإخوان دخلوا فافسدوا تونس الغالية، تغلغلوا 10 سنوات في كل مفاصل الدولة"، مشيرة إلى أن عناصرهم وأذرعهم تحاول تخريب الأرشيف، كما ذكرت أن أغلب الأغخوان كانوا جواسيس يكتبوا تقارير في بعضه لزين العابدين بن علي.

واستنكرت بدرة قعلول، توجه قيادي إخواني مقيم في لندن  نداء إلى العالم والاتحاد الأوربي، للتدخل، قائلة: "نتفرج ونضحك عليه، تونس ليست لهم، تونس لنا، لم نغادر البلد، ولم نطالب المعونة من الخارج، بينما الإخوان حياتهم واحدة وانتمائهم للجماعة وليس لتونس".

وختمت: "نشكر الشعب المصري قيادة وشعبا أنهم أسقطوا الإخوان في 30 يونيو، وهم المنبع، ما عندنا فروع لكنهم خبثاء وأغبياء".