وزير الخارجية الجزائري: ندعم التوصل لاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لحل سد النهضة

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أكد رمطان لعمامرة، وزير الشئون الخارجية الجزائرية والجالية الوطنية بالخارج، ضرورة توصل مصر وإثيوبيا والسودان، إلى حلول مرضية تحقق لكل طرف ما له من حقوق وتحفظ واجبات كل الأطراف، لتسود الشفافية المطلقة في هذه العلاقة وتجعلها مبنية على أساس المساواة من الاستنفاع من الثروة المائية الهائلة التي تمثل عنصرا أساسيا في كل مجالات الحياة. 

وأضاف لعمامرة ، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بالقاهرة، "ما زلنا في اهتمام بهذا الموضوع باعتباره أساسيا لدول صديقة وشقيقة، فالجزائر لها موقف ثابت بالحرص على ألا تُعرض العلاقة الاستراتيجية بين الجانب العربي والإفريقي في ظاهرة الانتماء لمخاطر نحن في غني عنها". 

وتابع لعمامرة "استمعت باهتمام شديد لوزراء الخارجية في إثيوبيا والسودان، واستمعت لجزء للوزير سامح شكري ووعد لاستئناف الحديث عن هذا الموضوع".

وأشار لعمامرة إلى أن بلاده ترغب في أن تكون دائما - عندما تتوفر الشروط لذلك ويكون المناخ مناسبا - جزءا من الحل في كافة الملفات الكبيرة الوجودية، مشددا على أن موضوع سد النهضة عالمي اجتمع من أجله مجلس الأمن، ويُظهر إليه في أكثر من منبر على أنه من القضايا المهمة التي تحتاج إلى اهتمام المجتمع الدولي. 

وتابع:"نرغب في أن نكون فكرة كاملة ونساهم بآراء وأفكار في هذه الحوارات".