ارتباك في الجبلاية بسبب «طوكيو 2020»

أحمد مجاهد و هانى أبو ريدة
أحمد مجاهد و هانى أبو ريدة

1- خطابان للفيفا آخرهما للمد للجنة الثلاثية حتي 5 يناير!! 
2- لجنة مجاهد تستعين بأبوريدة لمدة 5 شهور و 5 أيام لإنهاء الملفات العالقة
3- المد إلى يناير يعنى المد حتى يوليو القادم حيث لا يجوز إجراء الانتخابات بعد أكتوبر
4- الانتخابات بالإجبار 
5- البند ٨٩ يثير الغضب

يعيش اتحاد الكرة الفترة الحالية حالة من التخبط وانعدام الوزن فى ظل غياب اللجنة الثلاثية لادارة الاتحاد برئاسة المهندس أحمد مجاهد والتى تتواجد فى اليابان ضمن بعثة المنتخب الاوليمبي.

وأصاب غياب أعضاء اللجنة عدداً من إدارات ولجان الاتحاد بالارتباك فى العمل وعدم التمكن من الدفاع عن الاتحاد خاصة فى ظل الهجوم الشديد الذى تعرض له الاتحاد من اكثر من ناد بعد تسريب ترشيح اسماء الاندية التى سوف تشارك فى البطولتين الافريقيتين فى الموسم القادم برغم عدم انتهاء الموسم الكروى الحالى 2020/2021 الذى لازال متبقيا عليه عدد من الاسابيع الكفيلة بتغيير مراكز الاندية حتى المرحلة الاخيرة من عمر الدوري.

وفى هذا الاطار أكد وليد العطار القائم بمهام المدير التنفيذى للاتحاد فى تصريحات خاصة من تايلاند حيث يتواجد هناك رئيسا لبعثة منتخب مصر ببطولة كأس القارات لكرة الصالات،  ان الاتحاد لم يرسل حتى الآن اى مخاطبات الى الاتحاد الافريقى بشأن الاندية التى ستشارك فى البطولتين الافريقيتين.

ومن ناحية اخرى وفي اطار نفس حالة الارتباك والتضارب التي تسود الجبلاية اكدت وكشفت شخصية مسئولة مهمة بالاتحاد بأنه بشأن الموقف الخاص بالاتحاد الدولى «فيفا» مع اتحاد الكرة ومصير اللجنة الثلاثية التى تديره حاليا، فانه وصل بالفعل منذ ايام قليلة لسكرتارية الاتحاد خطاب من الفيفا للمد للجنة الثلاثية لمدة شهر واحد، وانه تم التكتم علي هذا الخطاب لعدم كفاية هذه المدة القصيرة جدا لانهاء عدد كبير من الملفات العالقة. 

وكشف المسئول انه خلال الفترة التي تم التكتم فيها علي هذا الخطاب، كثفت اللجنة الثلاثية وبمساعدة المهندس هاني ابو ريدة عضو المكتب التنفيذي بالفيفا اتصالاتها بالاتحاد الدولي مؤكدين لمسئوليه علي ضرورة الحصول علي مدة اكبر لانهاء هذه الملفات المهمة ومستغلين نجاحات المنتخب الاوليمبي في طوكيو وايضا نجاحهم في ادارة الدوري واكثر من ملف اخر، مما ادت اتصالاتهم الي ارسال خطاب اخر بالمد للجنة الثلاثية حتي يوم 5 من شهر يناير من عام 2022.

وأكد المسئول أن مد اللجنة إلى يناير يعنى المد حتى يوليو القادم حيث لا يجوز إجراء الانتخابات بعد أكتوبر، واضاف ان مدة الشهر الواحد كانت قصيرة جدا مما يجعل اللجنة لا تستطيع ان تكمل تنفيذ عدد من الملفات المهمة العالقة، مما سيجعلها تنتظر او تطلب مع نهاية المدة الجديدة، خطاباً آخر للتجديد لمدة أخرى حتى تنتهى من الدورى والكأس واحتفالية مئوية الكرة المصرية وافتتاح مشروع الهدف.

وأكد المسئول ان هناك ملفاً آخر اكثر أهمية ازداد موقفه غموضا وصعوبة بسبب بقاء اللجنة الثلاثية لفترات قصيرة مؤقتة وهو ملف اقامة الانتخابات والدعوة لها مؤكدا على ان اللجنة مجبرة على تنفيذه وهو من صميم عمل ووجود اللجنة أصلا، ولذلك فإنه من المنتظر والمتوقع مع عودة اللجنة الثلاثية من اليابان ومع انتهاء الاوليمبياد ان يتم إعلان اللجنة مباشرة عن الدعوة للانتخابات . 

وتتبقى ايضا امام اتحاد الكرة مشكلة وأزمة اخرى وهى ازمة كبيرة تتمثل فى اللائحة التى سوف تقام عليها الانتخابات القادمة، هل هى اللائحة السابقة التى اجريت عليها الانتخابات التى فاز بها المحاسب جمال علام عام 2012 ، أم لائحة 2019 التى فاجأ المهندس هانى ابوريدة رئيس الاتحاد الاسبق الجميع ولم يرسلها للفيفا للاعتماد والتى تضمنت عددا من التعديلات من بينها وجود منصب نائب الرئيس بالانتخاب المباشر وهى التى اعقبت الانتخابات التكميلية التى فاز بها الثنائى احمد شوبير و د.دينا الرفاعى فى 2018، ام اللائحة الغامضة التى تم تنفيذها عام 2020 فى فترة اللجنة الخماسية برئاسة المحاسب عمرو الجناينى ولم تر النور حتى الآن؟!

والجدير ان هذه اللائحة تواجه اعتراضات شديدة وتم اتهامها بغير الدستورية خاصة ان البند رقم 89 فيها ينص على ان اللجنة المشرفة على الانتخابات لها الحق فى قبول اوراق اى مرشح او رفضها دون إبداء اسباب وان المرشح ليس له الحق فى الطعن.

ومن ناحية اخرى وفى اطار تواصل أصداء وتبعات صعود المنتخب الاوليمبى للدور الثانى بالاوليمبياد داخل الجبلاية، قرر الاتحاد تأجيل جميع مباريات الدورى الممتاز وكأس مصر اعتبارًا من الأحد أول أغسطس المقبل وتكليف إدارة المسابقات بالاتحاد بإعداد جدول جديد لما تبقى من مباريات فى مسابقة الدورى الممتاز وبطولة كأس مصر سوف يتم إعلانه بعد غداً الأحد .

والجدير بالذكر أن مجاهد اكد ايضا انه تم خلال اجتماع اتحاد الكرة مع الأندية وضع أكثر من تصور فى حالة تأهل المنتخب الأولمبى وجميع مندوبى الأندية وافقوا.. وتم وضع الجدول وموعد الانتهاء كان يوم 17 أو 20 سبتمبر فى حالة وصول المنتخب للمربع الذهبى فى طوكيو وانه تم إبلاغ الأندية بكل السيناريوهات المرتقبة.