المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز: طرح تقاوى «بسمتي» مصري بعد تسجيلها| خاص

 الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر
الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر


أكد الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر، أنه تم استنباط هذا الهجن علي نطاق واسع كما تم استنباط 12صنف هجين سلالات من الأرز الجاف السوبر قصيرر الحبه مبكر النضج وعالى المحصول .


 وتابع فى تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن هناك هجن الجديدة  للأرز البسمتى المصرى عالية الجودة والمحصول ومبكرة النضج وموفرة للمياه وجارى تسجيلها على أن يتم تعميمها خلال الفترة المقبلة   .


أضاف الموافي أن هذة الهجن المبكرة النضج والموفرة للمياه تمت بمزاوجة صنفين سوبر هما جيزة 38 وسوبر 300 أو سوبر 301 "الشبح " الذي تم استنباطه في 2017 وهي مخصصة لانتاج التقاوي للموسم التالي، ويحتاج الفدان  إلى10 كجم من البذور فقط .


وتوقع الموافي مع تسجيل السلالات الأبوية للهجن بالقرار الوزاري رقم 1115 لسنة 2018 مع الاستعداد لتسجيل مجموعة جديدة هذا العام وأن تنتشر الهجن المبكرة النضج خلال عامين وهو ماحدث للأصناف سوبر سخا 301 و300 الذي يزرع منه حاليا ويحتاج ما بين 3500 إلى 4000 متر مكعب من مياه الرى .


وأوضح الموافي أن وزارة الزراعة تنوع من استنباط السلالات الموفرة للمياه، حيث تحتاج هذه الأصناف كمية مياه للري تماثل القمح والذرة والتي تدور حول 3500 متر مكعب مياه وبالتالي تسمي أرز جفاف كما أنها تتحمل الملوحة وكذلك التغيرات المناخية مقارنة بأنواع الأرز القديمة التي تحتاج لحوالى 7000 متر مكعب مياه

إقرأ أيضا |

في تجربة فريدة.. تحميل الذرة الشامية علي أرز زراعة جافة بالمحلة الكبرى