تقرير أمريكي: طالبان تستهدف الطيارين الأفغان

 للقوات الجوية الأفغانية
للقوات الجوية الأفغانية

كابول وكالات الانباء 


قال تقرير أمريكي، إن إعدام طالبان لطيارين أفغان، يشكل «تطورا مقلقا» إضافيا للقوات الجوية الأفغانية التى تعانى بالفعل من احتدام فى المعارك وقال مسؤولان كبيران بالحكومة الأفغانية إن سبعة طيارين أفغان على الأقل تعرضوا للاغتيال خارج قواعدهم فى الأشهر الماضية فى إطار ما تصفها طالبان بحملة «استهداف وتصفية» للطيارين المدربين على يد الولايات المتحدة..

 

وتحدث تقرير فصلى صادر عن مكتب المفتش العام المختص بإعادة إعمار أفغانستان بالكونجرس، عن أن القوات الجوية الأفغانية «تتعرض لضغوط إضافية من المعارك مع طالبان وسط انسحاب للقوات الأمريكية، ويزداد افتقارها للجاهزية للقتال وقال التقرير إن «فرق القوات الجوية، محملة بمهام تفوق طاقتها بسبب الوضع الأمنى المتدهور فى أفغانستان ووتيرة العمليات التى لم تتوقف عن التزايد».

 

وعن إعدام الطيارين، قال: «تطور آخر مقلق يخص فرق القوات الجوية الأفغانية، وهو أن طالبان تستهدف عمدا الطيارين الأفغان». وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن حذر فى تصريح قبل أيام من أن أفغانستان ستصبح «دولة منبوذة» فى حال سيطرت طالبان على الحكم بالقوة و»ارتكبت فظائع ضد شعبها».

 

وعلى صعيد اخر، قتل 40 شخصًا على الأقل وفقد أثر 150 آخرين فى شمال أفغانستان، بعد أن دمرت فيضانات منطقة تقع فى شمال شرق العاصمة كابل، وتجرى عمليات بحث للعثور على المفقودين، بعدما تساقطت أمطار غزيرة فى مقاطعة كامديش فى ولاية نورستان على بعد نحو مائتى كيلومتر نحو شمال شرق كابول وقال سميع الله زرابى المتحدث باسم وزارة الدولة لإدارة الكوارث «وفقا للمعلومات الأولية تم تدمير 60 منزلا وفقد حوالى 100 شخص.