القهوة لصحة قلبك ووقايتك من الزهايمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقرت الدراسات والأبحاث التي تركز على معرفة أثر تناول القهوة في الصحة القلبية بفائدة شرب القهوة على القلب، وليس هذا فحسب لكنها تقول بأن القهوة قد تمنع النوبات القلبية أيضاً.

وفي الشهر الماضي أعلن باحثون سويديون نتائج دراسة أجروها تظهر أن القهوة تقلل خطر النوبات القلبية عند النساء بنسبة ٢٥% ،وفي هذا يقول الدكتور توماس هيمن مدير مركز جامعة كاليفورنيا (سان دييغو) للنوبات القلبية "القهوة مذاقها جيد ولعل هذا ما جعل الناس يعتقدون لفترة طويلة أنها قد تكون سيئة لصحتهم".

الدراسات التي أجريت حول القهوة في السبعينات والثمانينات لم تؤكد أو تنفي جدواها وهنالك أبحاث عديدة ادعت زيادة خطر النوبات القلبية لدى المداومين على شرب القهوة، وأظهرت أبحاث أخرى نسبة خطر متدنية لشرب القهوة على صحة القلب بينما وجدت دراسات أخرى أن ليس ثمة علاقة بين شرب القهوة وصحة القلب، إلا أنه في عام ٢٠١١ أظهرت دراسة أجريت على أكثر من ٨١  ألف رجل وامرأة في اليابان أن احتساء فنجان أو فنجانين من القهوة يومياً يقلل خطر الموت من علة قلبية بنحو ٢٣%.

و تناول القهوة يوميا يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، وإضافة الى ما تقدم من فوائد فقد تم اكتشاف مادة موجودة في القهوة لم تحدد هويتها بعد وتستطيع التفاعل مع الكافيين.

و اكتشفت دراسة جديدة في جامعة جنوب فلوريدا على فئران مصابة بمرض ألزهايمر أن هذا التفاعل يعزز من معدلات عامل نمو حيوي داخل الدم ويبدو أن ذلك يحد من الإصابة بمرض ألزهايمر.

اقرأ أيضا |مشروبات الكافيين تحرق دهون البطن