أستاذ قانون جنائي: آن الأوان صدور قانون المسؤولية الطبية في مصر

الدكتور أحمد عبدالظاهر أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة
الدكتور أحمد عبدالظاهر أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة

قال الدكتور أحمد عبدالظاهر، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، إنه يجب عمل سجل طبي موحد لكل مريض، خلاف منظومة التأمين الصحي الشامل،  مشيرا الى أن منظمة الصحة العالمية أكدت في دراسة لها أن هناك 5 أشخاص يتوفون كل دقيقة في العالم، نتيجة أخطاء طبية.

اقرا ايضا .. عبدالغفار يوضح دور المستشفيات الجامعية في منظومة التأمين الصحي الجديد

وأضاف "عبدالظاهر"، خلال لقائة مع الإعلامي عمرو خليل  في ، برنامج "من مصر"، المذاع على قناة "CBC" مساء الاربعاء ، أن من يحدد الخطأ الطبي هي اللجنة الفنية، سواء كانت الشكوى قد وصلت النيابة العامة أو الأخرى الإدارية أو نقابة الأطباء ، ومن يحدد الخطأ من عدمه هي لجنة طبية متخصصة، لكن الفكرة إن الأطباء ولهم الحق في ذلك .

وأوضح" أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة" ، أنه لا يجوز حبس الأطباء إلا إذا كان الخطأ جنائي، أي أن الطبيب عمل في مركز غير مرخص أو غير مجهز، أو غير مصرح له بإجراء مثل هذه العمليات، وهنا يخضع لقانون العقوبات قائلا :" لو الدكتور متخصص واشتغل في مستشفى مجهزة وحدث خطأ منه غير مقصود، يبقى الأحكام كلها عقوبات مادية ومفيهاش حبس".

وأكد "عبد الظاهر" ، أن سيف الحبس عندما يضع على رقبة الأطباء سيجعلهم يحجمون عن علاج الحالات الخطرة التي تحمل درجة عالية من الخطورة، والذي سيدفع الثمن هم المرضى وأهالينا، مشدد على  أن مصر آن الأوان أن يصدر بها قانون المسؤولية الطبية، ويكون قانون حديث.