بايدن يستقبل زعيمة المعارضة البيلاروسية في البيت الأبيض

جو بايدن اثناء لقائه زعيمة المعارضة البيلاروسية
جو بايدن اثناء لقائه زعيمة المعارضة البيلاروسية

أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء 28 يوليو، لقاء مع زعيمة المعارضة البيلاروسية، سفياتلانا تسيخانوسكايا، حيث أبدى دعمه لـ"الديمقراطية وحقوق الإنسان" في بيلاروسيا.

وقال بايدن، في تغريدة عبر "تويتر": "تشرفت بلقاء تسيخانوسكايا في البيت الأبيض هذا الصباح.. وتقف الولايات المتحدة إلى جانب شعب بيلاروسيا في سعيه من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية".

بدورها، ذكرت تيخانوفسكايا أنها دعت بايدن إلى "المساعدة في جعل بيلاروسيا مثالا ناجحا للانتقال بلا عنف إلى الديمقراطية".

وأشارت إلى أن "الثورة البيلاروسية غير مرتبطة بالجيوسياسة"، مضيفة: "هذا خيار ديمقراطي للبيلاروسيين والواجب الأخلاقي للولايات المتحدة يتمثل في دعمنا".

يشار الي ان بيلاروسيا شهدت عدة احتجاجات واسعة العام الماضي، رافقها عنف بين قوات الأمن ومتظاهرين محتجين على النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية الأخيرة وفاز فيها، الرئيس الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، الحاكم في البلاد منذ العام 1994، بحصوله على 80% من أصوات الناخبين، بينما حصلت منافسته الأساسية تيخانوفسكايا على نحو 10% من الأصوات.

ورفضت الولايات المتحدة الاعتراف بنتائج الانتخابات واعتبار لوكاشينكو رئيسا لبيلاروسيا، معلنة دعمها لقوى المعارضة، فيما فرضت عقوبات على مسؤولين بارزين في أجهزة السلطة البيلاروسية.