وزير الري: زيادة الأمطار على منابع النيل وارتفاع منسوب بحيرة ناصر

 د. محمد عبد العاطى
د. محمد عبد العاطى

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية، أن أجهزة الوزارة تقوم بالمتابعة اللحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، وبحث السيناريوهات المختلفة للفيضان.

وأشار "عبد العاطي"، إلى زيادة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وأنه من المتوقع زيادة منسوب بحيرة السد العالي أول أغسطس بداية السنة المائية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل اجتماعها الدوري، أمس، برئاسة وزير الموارد المائية والري.

واستعرض "عبد العاطي"، إجراءات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات الحالية والتي تتزامن مع بداية العام المائي، وأوضح أن الوزارة نجحت خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية في إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة.

وشدد وزير الري، على ضرورة استمرار رفع حالة الاستنفار في كافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور وكافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ووحدات الطوارئ، لضمان حسن إدارة المنظومة المائية.

من جانبها، أكدت الإدارة العامة لشؤون مياه النيل بوزارة الري والموارد المائية السودانية، تزايد إيراد النيل الأزرق من 100 مليون متر مكعب إلى 400 مليون متر مكعب في اليوم، خلال الأسبوع الماضي، مع تقدم فصل الخريف وازدياد معدلات الأمطار بالهضبة الإثيوبية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في مناسيب النيل الأزرق في محطات الروصيرص، سنجة، سنار، ودمدني، والخرطوم.

وتوقعت وزارة الري السودانية، استمرار زيادة المناسيب في قطاع النيل الأزرق من سنار إلى الخرطوم والنيل الرئيسي شمال الخرطوم.

وأشارت وزارة الري، إلى أن خزان جبل أولياء، شارف على اكتمال الملء الأول لمنسوب 476.5 مليون متر مكعب، بينما تستمر بقية الخزانات «مروى وسنار وسدى ستيت وأعالي نهر عطبرة» في تمرير الوارد من النيلين الأزرق والأبيض.