وزير القوى العاملة: منظومة المخلفات تؤرق الدولة ومشاركة الجامعات ضرورة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن منظومة المخلفات تؤرق الدولة المصرية وأنه تم التواصل مع وزارة البيئة للمساهمة في حل تلك المشكلة التي تكمن فى تداخل الاختصاصات في المراحل المختلفة بداية من جمع القمامة حتى إعادة تدويرها.

وأشار إلى أن تلك المشكلة يمكن تجاوزها بالشراكة بين الجهات المختلفة بالدولة لوضع القواعد المنظمة لعمل تلك المنظومة.

وطالب وزير القوى العاملة اساتذة الجامعات بإعداد دراسات علمية يمكن من خلالها استغلال تلك المنظومة فى توفير فرص عمل للشباب، وتحديد اليه تدوير القمامة والتخلص من المخلفات وأن يتم اعداد دراسات مسبقة بمشاركة كليات العلوم والزراعة والهندسة تتضمن مسح ميدانى على ارض الواقع وتحديد الميزانية المطلوبة للتنفيذ وان تكون الجامعات بيوت خبرة فى هذا المشروع القومي.

وأكد وزير القوى العاملة، على أهمية تكامل كليات الجامعة لوضع دراسة للمشكلة بجميع مراحلها والية تطبيقها وتكون نموذجا يحتذى بها في باقي محافظات مصر.

جاء ذلك، فى اجتماع مجلس جامعة الزقازيق الذى عقد برئاسة الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

وطالب الوزير، بضرورة حصر العمالة الغير منتظمة بجامعة الزقازيق بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة لدمجهم فى منظومة التأمين الاجتماعي خلال المرحلة القادمة.

وقرر مجلس الجامعة، صرف مكافأة تميز علمى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الواردة اسمائهم ضمن 2% من علماء العالم وفقا لدراسة جامعة ستانفورد الأمريكية، مؤكدا أن الهدف من المكافأة هي تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر العلمي في المجلات الدولية.

اقرأ أيضا

 استئناف أعمال رصف شوارع العمرانية بالجيزة