مسئول فى إدارة بايدن: اتفاق وشيك ينهى المهام القتالية بالعراق

جو بايدن
جو بايدن

نقلت وكالة رويترز عن مسئول كبير فى الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمى سيوقعان اتفاقا وشيكا ينهى رسميا المهام القتالية للقوات الأمريكية فى العراق بنهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاما على إرسال القوات الأمريكية للبلاد.. ومع قرار سحب آخر قوات أمريكية من أفغانستان بحلول نهاية أغسطس، يختتم الرئيس الديمقراطى المهام القتالية الأمريكية فى الحربين اللتين بدأهما الرئيس السابق جورج بوش..

يأتى هذا خلال اجتماع وشيك بين الجانبين هو أول مباحثات مباشرة بينهما ضمن حوار إستراتيجى بين الولايات المتحدة والعراق.. ويوجد فى الوقت الراهن نحو 2500 جندى أمريكى فى العراق تتركز مهامهم على التصدى لفلول تنظيم داعش.

وسيتغير الدور الأمريكى فى العراق بالكامل ليقتصر على التدريب وتقديم المشورة للجيش العراقي.. وليس من المتوقع أن يكون للتحول تأثير يذكر لأن الولايات المتحدة بدأت تصب تركيزها بالفعل على تدريب القوات العراقية.. وكان الكاظمى قد أكد فى وقت سابق أن بلاده لام تعد فى حاجة الى قوات أجنبية مقاتلة على أراضيها وان جيشها يستطيع أن يقوم بعمليات عسكرية مستقلة وناجحة فى التصدى للتنظيمات المتطرفة. ودعا الكاظمى إلى أن يكون دور القوات الأمريكية مقتصرا على «التدريب وتقديم المشورة العسكرية والمخابراتية».