الخبراء: لا تأكل هذه الأطعمة مطبوخة!

٫
٫

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول بعض الأطعمة نيئة للاستفادة منها، حيث يؤدى طهيها لتدمير عناصرها الغذائية والإنزيمات المهمة.
وحدد الخبراء خمسة أنواع من الأطعمة يجب وضعها على رأس قائمة الأطعمة النيئة التى تفيد الجسم وتساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، أهمها:

- البنجر (الشمندر) الغنى بالعناصر الغذائية الصحية، مثل:  الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والبروتين، كما يحتوى على مستويات عالية من الألياف وحمض الفوليك.

 

- البصل: لأنه غنى بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة للكبد. كما أن مركب الأليسين، المسئول عن رائحة البصل، يساعد فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض ضغط الدم، ومنع تراكم الصفائح الدموية.

 

- الأفوكادو: لا يحتوى هذا الخضار على فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين فحسب، بل يحتوى أيضا على مادة السلفورافان،التى تحارب الخلايا السرطانية وتخفض ضغط الدم وتحسن صحة القلب وتوفر مضادات الأكسدة، التى تساعد فى مكافحة الشيخوخة والمناعة، ويمكن تناولها مع السلطة أو حساء دافئ.


- الطماطم: تناولها طازجة أو نيئة يؤثر بشكل إيجابى على صحتك، حيث تحتوى على الليكوبين ومضادات الأكسدة التى تحسن جهاز المناعة، كما تساعد فى خفض الكوليسترول وتساهم فى فقدان الوزن، وتقليل الإلتهاب، كما تحسن صحة الجلد.

 

- المكسرات: تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة، وتناول قليل من المكسرات النيئة يوميا يعد وجبة خفيفة توفر طاقة فورية منخفضة السعرات، أما تحميص المكسرات فيقلل قيمتها الغذائية ويؤدى لفقدان الحديد والماغنسيوم فيها، كما أن الزيت المستخدم فى عملية التحميص يضيف سعرات حرارية ودهونا إضافية.