«أمريكا»: جيش أفغانستان قادر على صد «طالبان»

الجيش الأفغاني في حالة تأهب للقتال رغم محادثات السلام التي تُعقد مؤخرا
الجيش الأفغاني في حالة تأهب للقتال رغم محادثات السلام التي تُعقد مؤخرا

عواصم - وكالات الأنباء:
اعتبر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الذى تباشر بلاده انسحابها من أفغانستان بعد بقائها هناك لعقدين، أن الحكومة الأفغانية لديها قدرة معقولة على وقف تقدم حركة طالبان ميدانيًا واعتبر أوستن، فى مؤتمر صحفى بقاعدة إيلسون الجوية فى ألاسكا، إن المهمة الأولى للقوات الأفغانية هى التأكد من قدرتها على إبطاء تقدم حركة «طالبان» قبل محاولة استعادة السيطرة على الأراضى، وجاء تصريح وزير الدفاع الأمريكى فى الوقت الذى تخطط فيه القوات الأفغانية لتعزيز وجودها حول مناطق مهمة استراتيجيا من البلاد.

وذكرت وكالة «رويترز» أن الجيش الأفغانى يقوم بإصلاح استراتيجيته الحربية ضد «طالبان» لتركيز القوات حول المناطق الأكثر أهمية مثل كابول والمدن الأخرى والمعابر الحدودية والبنية التحتية الحيوية.
وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، أمس، مقتل العشرات من مقاتلى حركة طالبان بغارات جوية نفذتها قوات الجيش أمس الأول فى مناطق متفرقة بشمال البلاد.
وتشن طالبان هجوماً شاملاً ضد القوات الأفغانية منذ مايو فى الوقت الذى بدأت القوات الدولية عملية خروجها النهائى من البلاد والمقرر أن تنتهى فى أغسطس.
ومنذ ذلك الحين، سيطرت الحركة على مساحات شاسعة من الأراضى الريفية، بالإضافة إلى العديد من المراكز الحدودية الرئيسية، وطوقوا مدناً كبيرة.
وفى سياق آخر، قال المتحدث باسم حركة «طالبان» الأفغانية سهيل شاهين إن الحركة تدعو المجتمع الدولى والمنظمات غير الحكومية لمساعدتها فى مكافحة جائحة كورونا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن شاهين قوله: «الآن نسيطر على جميع المناطق الريفية فى أفغانستان، وهناك حاجة للمساعدة الطبية. ندعو دول العالم والمنظمات غير الحكومية للتقدم ومساعدتنا فى مواجهة جائحة كورونا».
وأضاف شاهين أن اللجنة الصحية للحركة ترى أن هناك حاجة ماسة للقاحات ومولدات الأكسجين، كما أنها تبذل قصارى جهدها لنشر الوعى بين الناس.