‏أزمات المدارس الخاصة أمام «تعليم النواب».. وأشرف رشاد: «نعمل على حلها»

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب برئاسة د. سامي هاشم، مشاكل المدارس الخاصة، بحضور المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية بـ مجلس النواب وبمشاركة ممثلين عن أصحاب المدارس الخاصة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم.

من جانبه، قال المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن المدارس الخاصة جزء من المنظومة التعليمية، مؤكدا: "نتفهم المشاكل التي تعاني منها ونعمل على حل المشكلات لجميع أطراف العملية التعليمية".

فيما قال المندوه الحسيني رئيس رابطة أصحاب المدارس الخاصة، إن المدارس الخاصة تتعرض لهجمة شرسة ليست في صالح أحد والمغالطات التي تثار حول تلك المؤسسات التربوية لا تفيد التعليم المصري في شيء بل أنها تزيد مشكلاته، منوهًا بأنه من الأفضل دعم تلك المؤسسات.

وأكد خلال اجتماع اللجنة أن هناك مدارس خاصة تقع في أخطاء وترتكب مخالفات، وهي أخطاء فردية لكن نسبة تلك المدارس لا تذكر قياسًا بحجم التعليم الخاص الذي يشمل 9 آلاف مدرسة بما يعادل 15% من إجمالي المدارس على مستوى الجمهورية.

وتابع في المذكرة التي تقدم بها للجنة: "كأصحاب مؤسسات تعليمية مع سياسة الدولة في تحسين أجور العاملين لتصل للحد الأدنى للأجور التي أقرته القيادة السياسية وهو 2400 جنيه، حيث إن هناك مدارس تقل مصروفاتها عن 19 ألف جنيه بل وتصل إلى 5 آلاف جنيه فلا تستطيع الوفاء بتلك الزيادات، لذا لا بد من عمل بحث لتحديد مقدار زيادة التكلفة وقسمتها على عدد الطلاب كما كان في السابق، وزيادة المصروفات بما لا يقل عن 25% أسوة بمدارس 30 يونيو".

وطالب بالسماح بزيادة الطاقة الاستيعابية بما يعادل تلك الزيادة، مطالبًا بعدم القبول تحويلات من تلك المدارس إلى المدارس الرسمية دون النظر للسن ومراعاة الكثافة التي تصل في المدارس الرسمية لـ70 طالبًا وترك العلاقة التعاقدية بين المؤسسة التعليمية والعاملين بها بما لا يتعارض مع قانون العمل وعودة تشكيل المجلس النوعي للتعليم الخاص.