54% من المصريين يؤيدون فكرة فرض لقاح كورونا إجباريًا من 18 سنة

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

صدر صباح اليوم الأحد 25 يوليو 2021 عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية..


تضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في يوليو 2021 يكشف أن 54% من المصريين يؤيدون فكرة فرض لقاح فيروس كورونا إجباريًا على المواطنين من 18 سنة فأكثر، بارتفاع قدره 17 نقطة مئوية عن استطلاع مُشابه تمَّ إجراءه في مارس من نفس العام، والذي بلغت به هذه النسبة 37%. 

واحتوت النشرة على "انفوجرافيك" تطرق إلى الزيادة السكانية الكبيرة التي تشهدها معظم دول العالم وتأثيرها على الخدمات والأنشطة العامة في المدن خاصةً، فوفقا لأمم المتحدة يعيش 3.5 مليارات نسمة أي نصف البشرية تقريباً في المدن ومتوقع زيادتهم إلى 5 مليارات نسمة بحلول 2030

 واشتملت النشرة أيضا على " فيديو جرافيك " تناول جهود الدولة في تطوير صناعة الغزل والنسيج والخُطط الصناعية المُمنهجة الموضوعة للنهوض بها بشكل سريع ومستدام

 وتضمن قسم "مصر في معلومة" إحصائيات حول الزراعة في مصر، حيث وصلت إجمالي المساحة المزروعة خلال عام 2019 نحو (9.3) مليون فدان بنسبة زيادة بلغت 2.5% مقارنةً بعام 2016، كما وصلت إجمالي المساحة المحصولية خلال عام 2019 نحو (16.2) مليون فدان بنسبة زيادة بلغت 2.7% مقارنةً بعام 2016، ومن المستهدف أن تبلغ المساحة المحصولية خلال عام 2021 نحو (18) مليون فدان. 

كما تناول قسم "مؤشرات" تحليل موقف مصر في مؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) لعام 2021 بعدما تقدمت 54 مركزًا وحصلت على المركز 41 من بين 193 دولة، مقارنة بـالمركز 95 من بين 193 دولة في عام 2019، كما احتلت المركز الثاني في إفريقيا، مقارنة بالـمركز 19 في عام 2019. 

وفي الشأن المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، شدد عبرها على ثبات قيمة تعريفة ركوب سيارات النقل الجماعي والسرفيس التي تعمل بالسولار بالمحافظات، وذلك بعدما أعلنت لجنة التسعير التلقائي زيادة سعر البنزين 25 قرشًا من دون المساس بسعر السولار، وأكد مجددًا أنه لا تغيير في تعريفة الركوب. وتناول قسم "زاوية تحليلية" تحليل بعنوان " التنمية التي نصبو إليها" يتطرق إلى توضيح تأثير المشروع القومي "حياة كريمة لتنمية قرى الريف المصري" على مستقبل النهج الإقليمي للتنمية، كما اشتملت النشرة أيضا على مقالاً للرأي بتوقيع الدكتور إيهاب خليفة، رئيس وحدة متابعة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، حمل عنوان " استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية للدبلوماسية السيبرانية والتكنولوجية Cyber & Tech Diplomacy". 

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة: الرئيس الرئيس السيسي يتابع جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت. 

محافظ الإسكندرية: المدينة استقبلت من 900 ألف إلى مليون نسمة يوميًا في العيد. 

المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية: لا تغيير في تعريفة ركوب سيارات النقل الجماعي والسيرفيس. 

خبر عالمي: اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين فرنسيين في باريس ضد قيود كورونا. 

تحليل دولي: الصين تفرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين وجماعات حقوقية بموجب قانون جديد. 

استطلاع اليوم: 54% من المصريين يؤيدون فكرة فرض لقاح فيروس كورونا إجباريًا على المواطنين من 18 سنة فأكثر.

 إنفوجرافيك اليوم: 3.5 مليارات نسمة، أي نصف البشرية تقريبًا، يعيشون حاليًا في المدن، ومتوقع زيادتهم إلى 5 مليارات نسمة بحلول 2030. 

فيديوجرافيك اليوم: تطور وتطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر.

 مصر في معلومة: الزراعة في مصر. زاوية تحليلية: التنمية التي نصبو إليها. 

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: 6.5 مليار م3 كمية مياه الصرف الزراعي المعاد استخدامها في الزراعة عام 2020/2019. 

تحليل موقف مصر في مؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات الصادر عام 2021. 

مقال اليوم: د. إيهاب خليفة يكتب: استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية للدبلوماسية السيبرانية والتكنولوجية Cyber & Tech Diplomacy. كتاب: توصيل العلم في أوقات الأزمات: جائحة كوفيد-19.