«ناسا» تُحذر من فيضانات غير مسبوقة بسبب «تذبذب القمر»

عملية إجلاء قرويين بالهند - أ ف ب
عملية إجلاء قرويين بالهند - أ ف ب

عواصم - وكالات الأنباء:

شهد العالم خلال الأيام الماضية فيضانات مدمرة أدت إلى مقتل العشرات فى ألمانيا والصين ومناطق أخرى من العالم، فيما نشرت ناسا دراسة حديثة تحذر من فيضانات كارثية مع ظاهرة «تذبذب القمر».

ونشرت مجلة Nature Climate Change مؤخرًا دراسة جديدة أجرتها وكالة ناسا بالتعاون مع جامعة هاواي، حذرت من احتمال حدوث «تذبذب» فى مدار القمر قد يؤدى إلى فيضانات غير مسبوقة على الأرض خلال العقد المقبل، يمكن أن تلحق أضراراً كبيرة بالبنية التحتية وإجلاء تجمعات سكانية.

ورغم أن «تذبذب القمر» هو فى الواقع حدث طبيعي، إلا أن ارتفاع المد والجزر بالإضافة إلى ارتفاع مستوى سطح البحر الناتج عن تغير المناخ، يمكن أن يشكلا «ضربة مزدوجة»، ستؤدى إلى حدوث فيضانات أكبر فى العقد المقبل.


وكانت الأرض قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية موجات أمطار غزيرة وفيضانات مروعة، أدت إلى مقتل العشرات فى مناطق مختلفة من العالم، ومنها ألمانيا التى لا تزال تحت وقع الصدمة، جراء هذه الكارثة الطبيعية الأكبر فى تاريخ البلاد الحديث.


وفى الصين أيضا، أكد الرئيس الصينى شى جين بينج أن بلاده تواجه فيضانات «خطيرة للغاية»، بعدما أعلنت السلطات فى تشنجتشو مصرع 12 شخصًا جراء سيول غمرت مترو أنفاق فى المدينة الواقعة وسط البلاد.

وأعلنت سلطات تشنجتشو أنها قامت بإجلاء نحو 200 ألف شخص من المدينة المنكوبة، وأشارت إلى أن 36 ألف شخص تضرروا جراء الفيضان.


واستخدم المنقذون أمس الجرافات والقوارب المطاطية لإخراج السكان من الأحياء التى غمرتها المياه بوسط الصين، بعد أن قتلت الأمطار الغزيرة 56 شخصاً على الأقل.


وفى الهند، تواجه فرق الإنقاذ صعوبات للوصول إلى عشرات المنازل التى غمرتها المياه، مع ارتفاع عدد قتلى الانهيارات الأرضية والحوادث الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة إلى 138 قتيلًا.


وقال خبراء : إن ولاية مهاراشترا تشهد أشد هطول للأمطار خلال شهر يوليو منذ أربعين عامًا.


وأثر سقوط الأمطار بغزارة لعدة أيام على حياة مئات الآلاف من الناس، وسط مخاوف من فيضان مياه أنهار كبرى عن ضفافها.
وأجلت السلطات الهندية أكثر من 84 ألف شخص إلى أماكن أكثر أماناً فى مقاطعة بيون فى جنوب الولاية.


وأعلن مكتب الأرصاد الجوية الهندى حالة التأهب القصوى فى مومباي، عاصمة ولاية مهاراشترا، بسبب هطول الأمطار.