عاجل

8 حدائق حيوان في مصر.. أقدمها منذ 130 عامًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر حدائق الحيوان، والحدائق العامة أحد أهم المزارات التى يحرص العديد من المواطنين على زيارتها خلال الأعياد والمناسبات القومية.

وتعد حدائق الحيوان، من أهم مصادر السعادة للأسرة المصرية وترصد بوابة أخبار اليوم، في هذا التقرير أهم حدائق الحيوان الموجودة في محافظات مصر.

1- حديقة الحيوان بالجيزة أهم وأشهر حديقة حيوان في مصر ويصل عمرها ل130 عاما.

وأسست حديقة الحيوان بالجيزة في عام 1891، وهى من اكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط كما تعد أول حدائق الحيوانات في أفريقيا، وتبلغ مساحتها 80 فدان وأمر بإنشائها الخديوى اسماعيل وافتتحها ابنه الخديوى محمد توفيق.

وكانت تسمى (جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا ) ويوجد بها جداول مائية وكهوف وشلالات مائية وجسور خشبية وبحيرات للطيور المعروضة تم إنشائها عام 1906 حيث اعتبرتها هيئة اليونسكو كأحد مناطق التراث العالمي ويوجد بها الآن حوالي 4 ألاف حيوان وطائر.

كما تضم حديقة الحيوان بالجيزة المتحف الحيوانى الذى يعد اول متحف حيوانى فى مصر يوجد به مجموعة من الهياكل العظمية لبعض الحيوانات النادرة

2- حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية توجد في الزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة أنشأها الخديوي إسماعيل في عام 1867 تم افتتاحها رسميا في 21 نوفمبر 1902 و تقع على مساحة حوالي تسعة أفدنة ونصف الفدان.

و تتبع إدارتها اداره حديقة الحيوان بالجيزة منذ افتتاحها و تضم 24 حوض لعرض 33 نوع من الأسماك النيلية فيها قبل وفى عام 1965 تم غلق الحديقة لفترة طويلة حتى تم أفتتاحها مرة اخرى عام 1983.

و تتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة .

أما الجبلاية من الداخل فقد روعي عند تصميها ان تكون على شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج وهي تصاميم تعزف ألحاناً عند مرور الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلاً بين الكهوف.

كما توجد خارج الجبلاية ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تحتوي على أشجار نادرة جلبت خصيصاً من مدغشقر وأستراليا وتايلاند .

كما يوجد بها مغارات وممرات يسير فيها الزوار وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة.

3- حديقة الحيوان بالإسكندرية هي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر بعد حديقة الحيوان بالجيزة و تقع في حي النزهة في مدينة بالاسكندرية و تم إنشائها عام 1926 وتضم نمر مخطط و سباع و ماعز جبلة وذئاب وقرود وكباش حيث استقبلت خلال احتفالات المواطنين بعيد الاضحى 10 آلاف زائر

4- حديقة الحيوانات فى طنطا وتسمى حديقة الأندلس وأنشأت عام 1956 بشارع البحر الرئيسي وسط مدينة طنطا على مساحة 14 فدان و تضم ابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى

5- حديقة الحيوان بالفيوم تم إنشائها عام 1984 وتضم مجموعة من الحيوانات منها السباع والايل وابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى استقبلت خلال احتفالات المواطنين بعيد الاضحى 4 آلاف زائر

6- حديقة الحيوان بكفر الشيخ تم إنشائها 1996وتضم مجموعة نادرة من الطيور وتضم ابوحراب وكبش أوروبية ومجموعة طيور جارحة وبحيرة للبجع و مجموعة من الاوز و ابوشوك وقد استقبلت خلال أول وثاني ايام عيد الأضحى حوالي 5 الاف زائر

7- حديقة الحيوان فى بني سويف هي احدى حدائق الحيوان في مصر انشئت في عام 1996 وتم الافتتاحها في 17 ابريل 1997 و تبلغ مساحتها 4 أفدنة وتقع في شارع صلاح سالم بمركز بني سويف بميدان العبور واستقبلت خلال أول وثاني ايام عيد الأضحى حوالي 4 ألاف زائر.

8- حديقة الحيوان بالشرقية تم إنشائها فى عام 2000 وتقع على مساحة 5 افدنة و تضم مجموعة من القرود الحبشية و الماعز الجبلى و اللاما وذئاب وثعالب وبيت للزواحف.

من جانبه أكد الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لوزارة الزراعة أن هناك 8 حدائق حيوان فى بما فيهم حديقة الحيوان بالجيزة و حديقة الأسماك بالزمالك.

واوضح ان عدد زوار حديقة الحيوان بالجيزة وصل ل 31 ألف زائر خلال أول و ثاني أيام عيد الأضحى بسعر تذكرة الدخول 5 جنيهات ثابت في جميع الحدائق التابعة للإدارة.

وأشار الى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا والالتزام بقرارت مجلس الوزراء الخاصة بمنع الازدحام وتوفير كاشفات الحرارة على الابواب والتشديد على ارتداء كمامات خلال الدخول وأثناء التجوال داخل الحدائق.

أقرا ايضا «الزراعة»: 40 ألف زائر لحديقة الحيوان في ثالث أيام عيد الأضحى