7 سنوات صحة| السكان.. تواصل ودعم وتثقيف لحل القضية الأزلية

تقديم خدمات تنظيم الأسرة طبقاً لأحدث إصدارات منظمة الصحة العالمية
تقديم خدمات تنظيم الأسرة طبقاً لأحدث إصدارات منظمة الصحة العالمية

7 سنوات كانت فارقة فى تاريخ المنظومة الصحية فى مصر، قبلها لا يسمع شيئا غير معاناة وأنين المرضى، حتى يفقد البعض حياتهم دون الحصول على خدمته الطبية، إلى ان تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الدولة.

 وشهد القطاع الصحى تطويرًا غير مسبوق لدرجة اعتبار الصحة والتعليم على رأس أولويات الدولة ودعمها بكافة الإمكانات المادية حفاظًا على صحة المصريين.

ترصد «الأخبار» فى هذ الملف ما تم تحقيقه خلال 7 سنوات مضت، فى القطاع الصحي، بدأ بخطط تطوير المستشفيات والوحدات الصحية الى اطلاق المبادرات الرئاسية للصحة العامة ثم المشروع القومى للمستشفيات النموذجية تمهيدا لتطبيق التأمين الصحى الشامل فى جميع المحافظات، وبعدها ما تم انجازه فى قطاع الدواء وتوفير كافة الألبان والمستلزمات الحيوية للمواطنين مجانًا كما يتضمن الملف الوضع الحالى للتأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات، والوضع الآخر للتأمين الصحى القديم المطبق الى الآن فى غالبية المحافظات،  والعلاج على نفقة الدولة، وما تم لحل القضية السكانية، ونهاية بميكنة خدمات ديوان عام وزار ة الصحة تمهيدا للانتقال إلى العمل من العاصمة الإدارية وبناء على توجيهات رئاسية تضع وزارة الصحة تطوير الريف المصرى من خلال توفير الخدمات الصحية فى القرى من خلال مبادرة حياة كريمة على رأس أولوياتها.

يعتبر برنامج تنظيم الأسرة من البرامج الاساسية لمواجهة الزيادة السكانية والتى تشكل خطراً كبيراً على جهود التنمية التى تبذلها الدولة فى الفترة الحالية، ويساهم فى خفض معدلات وفيات الامهات والاطفال ، والحد من الفقر وتحسين المستوى المعيشى للأسر المصرية.


ويصل عدد عيادات تنظيم الاسرة التابعة لقطاع السكان وتنظيم الاسرة  إلى  5400  عيادة ثابتة (بالحضر والريف) بالاضافة إلى 525 عيادة متنقلة لخدمة المناطق العشوائية والمحرومة من الخدمة .

وحقق القطاع خلال ال7 سنوات الماضية عدد من الانجازات منها إتاحة خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية بجميع المناطق الجغرافية وخاصة المناطق النائية والعشوائية و الاولى بالرعاية والتى لا يتوافر بها وحدات او اطباء لتقديم الخدمة عن طريق زيارات العيادات المتنقلة والقوافل السكانية والحملات.

وتم تنفيذ أكثر من 280 الف زيارة للعيادات المتنقلة لتقديم خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية لتغطية المناطق النائية والمحرومة، وأكثر من 3740 قافلة صحة انجابية بواسطة طبيبات مدربات على تقديم خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية لتغطية المناطق النائية والمحرومة  .

وتم تطبيق نظام الطبيبة الزائرة بوحدات الرعاية الصحية الاولية حيث تقوم طبيبة نساء مدربة على تقديم خدمات تنظيم الاسرة حيث يتم تنفيذ متوسط ( 40 )  زيارة لكل ادارة صحية شهريا طبقا للاحتياج وعلى مستوى جميع محافظات الجمهورية، وتم دعم فتح عيادات جديدة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية لتصل إلى 404 عيادة بالإضافة إلى 64 عيادة تابعة « 2 كفاية « وإمداد الجمعيات الأهلية بوسائل تنظيم الأسرة - كما يتم توفير مقدمى الخدمة (الاطباء) ضمن مبادرة « كمل عايزينك « بالتعاقد مع الاطباء بعد سن المعاش.

وتم رفع كفاءة الأداء الإكلينيكى وغير الاكلينيكى على أعمال تنظيم الأسرة من خلال تطبيق مبادرة تقييم جودة الخدمة بعيادات تنظيم الاسرة تحت «شعار الوسام» حيث تم وضع دليل استيفاء قائمة تقييم جودة الخدمة ووضع معايير اختيار العيادات المتميزة وشروط الحصول على شعار « الوسام « وكذلك معايير اختيار فرق العمل المتميزة حيث تم تطبيق هذا النظام على مستوى الجمهورية وتدريب فرق العمل على استخدامه وتطبيق البرنامج  الإلكترونى الخاص بهم.
 واستحداث مناهج تدريبية جديدة مثل منهج تدريب الأطباء مقدمى الخدمة على تركيب وإزالة كبسولة الإمبلانون نكست- منهج تدريب الأطباء على الفحص بالموجات فوق الصوتيه فى مجال تنظيم الأسرة . 

تطوير المعايير القياسية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة طبقاً لأحدث إصدارات منظمة الصحة العالمية وتعريف المشرفين الطبيين بها من خلال النشرات الطبية الدورية.