روسيا: ندرس إنتاج أحد اللقاحات الروسية ضد كورونا في نيكاراجوا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين 19 يوليو، أن موسكو تدرس طلب نيكاراجوا، لإنتاج أحد اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا المستجد، ضمن مشروع مشترك لإنتاج الأدوية.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية نيكاراجوا، "تقدمت القيادة النيكاراجوية، قبل شهرين تقريبا، باقتراح إنتاج لقاح كوفيفاك من مركز تشوماكوف، على أساس مشروعنا المشترك ميتشنيكوف".

وأوضح أن هذه مسألة ليست بالبسيطة، حيث تم إنشاء المشروع لإنتاج لقاحات ضد الإنفلونزا، ويعمل بطاقة كبيرة لإنتاج هذه العقاقير، التي يتم توفيرها ليس فقط لنيكاراجوا، ولكن أيضا لفنزويلا وكوبا والإكوادور.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن مشروع "ميتشنيكوف"، ينتج حوالي 30 مليون جرعة لقاح ضد "الإنفلونزا"، خلال موسم انتشار العدوى.

وأضاف: "الجانب الثاني هو أن الطاقة الإنتاجية لمركز تشوماكوف ليست كبيرة بعد، ولم يتم تلبية الطلب الروسي على هذا اللقاح، بالكامل".

وتابع وزير الخارجية الروسي: "مع الأخذ في الاعتبار كل هذه الظروف، ندرس الطلب حول إمكانية إنتاج أي لقاح روسي في نيكاراغوا. أعتقد أنه سيكون هناك وضوح بشأن هذه المسألة في المستقبل القريب. سياسيا، بالطبع، نحن نؤيد تمامًا".