يهدد صحة المواطنين.. الحبس والغرامة عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر

 الدكتور أيمن محروس رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة
الدكتور أيمن محروس رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة

يلجأ البعض إلى ذبح الأضحية في الشارع مما يتسبب في حدوث أضرار بيئية تهدد صحة المواطنين.

من جامبه، أكد الدكتور أيمن محروس رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، بأن الذبح خاج المجازر جريمة مخاطرها كبيرة جدًا على الصحة العامة والبيئة لأن هناك بعض الأمراض التي تكون مشتركة بين الحيوان قد تنتقل للإنسان من خلال عمليات الذبح العشوائي نتيجة مخلفات الأضاحي.

أضاف أن هناك حملات رقابية لضبط المخالفين وتحرير محاضر بالواقعة فإذا كان المخالف محل جزارة يطبق القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10000 جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة. 

أشار أنه بالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 94 وقد تصل العقوبة لـ10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع ويوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشاكل بخصوص عمليات الذبح بالشارع من خلال الاتصال على الخط الساخن لهيئة الخدمات البيطرية 19561.

وأكد «محروس» أن ذبح الأضحية داخل المجازر يكون بالمجان خاصة أنه هناك 464 مجزر حكومي موزعة بجميع المحافظات بجانب أنه يتم الكشف على الأضحية للتأكد من أنها خالية من الأمراض المعدية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للمجازر أن الذبح داخل المجازر الحكومية يعد شهادة ضمان بصلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي حيث يتم ختمها بعد إجراء العمليات الرقابية والتأكد من سلامتها بختم حسب نوع الذبيحة فلكل ذبيحة ختم يختلف عن الأخرى حسب السن والنوع.

إقرأ أيضاً استقرار أسعار الذهب في منتصف تعاملات «يوم وقفة عرفات»